جامعة حلوان تطرح رؤية حديثة للخطة الإستراتيجية الجديدة

جامعة حلوان
جامعة حلوان

طرحت جامعة حلوان برئاسة د. ماجد نجم رئيس الجامعة رؤية ومقترح لتحديث رؤية الجامعة وذلك في إطار التوجه العام للخطة الإستراتيجية الجديدة للجامعة (٢٠٢٠- ٢٠٢٥)، حيث تسعي جامعة حلوان أن تكون جامعة رائدة في إنتاج واستثمار المعرفة ذات تصنيف عالمي متقدم يواكب مقومات جامعات الجيل الرابع.

وتتطلع جامعة حلوان، في رسالتها إلى تحقيق الريادة والابتكار في إنتاج واستثمار المعرفة من خلال توفير منظومة ذكية عالية الجودة للتعليم والتعلم وتقديم بحث علمي تطبيقي متميز بما يحقق تنمية فاعلة بالمجتمع.

وأوضح نجم، أن الجامعة تتبنى في خطتها الإستراتيجية الجديدة (٢٠٢٠ - ٢٠٢٥) فلسفة مفاداها أن التحول الرقمي بالجامعة يمثل المحرك الرئيس والداعم لكافة مجالات عمل الخطة، كما يعد مجال البنية التحتية والأداء المؤسسي من المقومات الرئيسية لتحقيق غايات وأهداف مجالات الخطة المختلفة، حيث تسعي جامعة حلوان أن تكون جامعة رائدة في مجال التحول الرقمي.

وقد تم اقتراح مجالات رئيسة تمثل إطار عمل الجامعة في خطتها المستقبلية حيث تم اقتراح غاية إستراتيجية لكل مجال متضمنة "مجال التحول الرقمي وتتمثل الغاية الإستراتيجية لهذا المجال في تطوير منظومة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات بما يحقق التحول الرقمي للجامعة، من خلال العمل على إعداد بنية تكنولوجية ومعلوماتية متكاملة، وموقع إلكتروني محدث، وتقديم نظم وخدمات أكاديمية وإدارية ذكية وبناء قاعدة بيانات مركزية متكاملة للجامعة تعمل بتطبيقات الذكاء الاصطناعي، وعمل كروت ذكية للطلاب وأعضاء هيئة التدريس والإداريين.

وأشار د. مختار بكر مستشار رئيس الجامعة للاتفاقيات والمشروعات الدولية والتدريب ورئيس لجنة التحول الرقمي بالجامعة، إلى أن الأهداف الإستراتيجية للجامعة خلال الفترة من ٢٠٢٠ - ٢٠٢٥ تتمثل في العمل على تقديم خدمات بشكل أسهل لعدد اكبر من الطلاب وأعضاء هيئة التدريس، وتحقيق الشفافية والعدالة والمساواة بين الممتحنين، وتقديم بيئة تعليمية منافسة في المنطقة العربية والإفريقية لجذب طلاب أجانب، وزيادة كفاءة الموظف لمواكبة التناقص في أعداد الموظفين وتوفير الخدمات المعرفية ونشر الوعي للمجتمع المحلي.

كما تستهدف الخطة الإستراتيجية إلي ربط الجامعة بخريجيها وبالكوادر المهاجرة لرفع مستوى الجامعة في النشر والبحث العلمي والبحوث الخاصة بالصناعة، وتوفير بيئة لاحتضان الشركات التكنولوجية الناشئة، وتحسين كفاءة الخدمات الطبية وأتمتة نتائج العلاج والتحاليل الطبية للمرضى وإتاحتها لكافة الأطباء المتعاملين مع المريض بالمستشفى الجامعي، وتهدف الجامعة إلى تحويل جامعة حلوان لجامعة رقمية خلال ثلاث سنوات.