اكتشاف كوكب ثانٍ يدور حول «بروكيسما قنطوروس»

كوكب ثانٍ محتمل حول «بروكيسما قنطوروس»
كوكب ثانٍ محتمل حول «بروكيسما قنطوروس»

أعلن فريق دولي من علماء الفلك عن احتمال اكتشاف كوكب صخري يوصف بأنه "أرض عملاقة" يدور حول "بروكسيما قنطوروس" ، أقرب نجم إلى الشمس، وقد نشر البحث في مجلة ساينس ادفانسز.

وقالت المجلة "الكوكب المحتمل لديه كتلة لا تقل عن 5.8 أضعاف كتلة الأرض ، مما يجعله ما يسمى بالأرض العملاقة، وقد تمت تسميته "بروكسيما قنطوروس c " ، وتصل مدة دورته المدارية إلى 5.21 سنة ودرجة حرارة سطحه 234 درجة مئوية تحت الصفر".

وتابعت "قرب الكوكب ومداره على مسافة كبيرة نسبيًا من نجمه ، يعني أنه أحد أفضل الفرص الممكنة للرصد المباشر التي ستمكن من فهم تفصيلي لكوكب آخر".

وأضافت "في المستقبل، قد يصبح الكوكب (بروكسيما قنطوروس c) هدفًا ممكنًا لمزيد من الدراسة المباشرة من خلال مشروع(بريك ثرو ستارشوت) ، والذي سيكون أول محاولة للجنس البشري للسفر إلى أنظمة نجمية آخرى".

جدير بالذكر، بروكسيما قنطوروس نجم قزم أحمر يبعد مسافة 4.23 سنة ضوئية فقط في كوكبة قنطوروس، وهو نجم صغير غير مرئي للعين المجردة يقع بالقرب من الزوج الأكثر إشراقًا ، "الفا قنطوروس A" و "الفا قنطوروس B"، وقد تم

يذكر أن مصطلح ( الأرض العملاقة) يستخدم لوصف الكواكب الصخرية خارج المجموعة الشمسية التي تَكبرُ الأرض حجماً بكثير، لكنها نَظرياً أصغر حجماً من الكواكب الغازية، وليس بالضرورة أن يكون الكوكب مشابها للأرض في الحرارة أو الخصائص الفيزيائية أو أي صفات أخرى (عدا الكتلة والحجم) حتى يُطلق عليه هذا المصطلح.

 

 


 
 
 

 

ترشيحاتنا