نائلة جبر: نسعى للترويج لعقود العمالة المساعدة لتوفير فرص عمل

السفيرة نائلة جبر
السفيرة نائلة جبر

أعلنت السفيرة نائلة جبر رئيس اللجنة الوطنية التنسيقية لمكافحة الهجرة غير الشرعية والاتجار في البشر، التابعة لمجلس الوزراء، أن اللجنة تقوم حاليا بالترويج لفكرة إبرام عقود اختيارية للعمالة المساعدة بالمنزل، مشيرة إلى وضعية العمالة المنزلية تدخل ضمن عمل اللجنة المتعلق بمكافحة الاتجار بالبشر.

وأكدت أن هذه العقود من شأنها توفير فرص عمل كريمة ومواجهة أزمة البطالة، موضحة أن كل بيت لا يخلو من كبار السن والأطفال الصغار، والذين يحتاجون رعاية من نوع خاص يمكن أن توفره العمالة المساعدة، خاصة مع تراجع مفهوم البيت الكبير الذي كانت تعيش فيه العائلة بأكملها ولذلك كان موضوع رعاية المسنين والأطفال سهلا آنذاك.

وأضافت: "من هنا فكرنا في تنظيم العلاقة بين صاحب هذا العمل ومن يقوم به في المنزل ولذلك اقترحنا عقد عمل اختياري، والذي متى تم توقيعه بين طرفيه أصبح ملزما من حيث الحقوق والواجبات".

وتابعت: "لا شك أن إصدار وزارة القوي العاملة لإجراءات لمنح تراخيص العمل من شأنها تسهيل تسجيل هذه المهنة في البطاقة الشخصية ،كما يستطيع صاحب هذا العمل التقدم للحصول علي التأمين.. وأن كل ذلك يعد عوامل مساعدة للتعاون لنشر هذا العقد الاختياري".

واعترفت أن هذه العملية ليست سهلة لأنها تتعلق بمفاهيم مجتمعية ولذلك يجري حاليا الدفع بحملة لنشر هذه العقود وتغيير نظرة المجتمع إلي القائمين بهذا العمل، وذلك بالتعاون مع المجلس القومي للمرأة والجمعيات الأهلية ووسائل الإعلام.

يذكر أن اللجنة القانونية المنبثقة عن اللجنة الوطنية، والتي تضم ممثلين عن وزارات الدفاع والخارجية و العدل والداخلية والقوي العاملة والجهات الأمنية المعنية والنيابة، قد قامت بصياغة هذا العقد من منطلق صلاحياتها التشريعية وتمت مراجعته قانونيا بعد ذلك، وأرسل إلي مجلس الوزراء لإحاطته علما به.

من ناحية أخرى، وفي إطار نشاط اللجنة الوطنية التنسيقية لمكافحة الهجرة غير الشرعية والاتجار بالبشر، سيتم تنظيم الدورة الثانية للتوعية بمخاطر الاتجار في البشر في الهلال الأحمر المصري خلال شهر فبراير المقبل، بحضور المستفيدين من خدمات الهلال الأحمر من المصريين والأجانب. كما ستعقد دورتين لتدريب كوادر التنمية المحلية في ملفي الاتجار بالبشر والهجرة غير الشرعية ،وذلك خلال هذا الأسبوع .

 

 

---
 
 
 

 

ترشيحاتنا