مصر تحصد جوائز النص.. و جي بي إس الجزائرية تفوز بأفضل عرض بمهرجان المسرح العربي

مصر تحصد جواز النص
مصر تحصد جواز النص

فاز العرض المسرحي الجزائري "جي بي إس" بجائزة أفضل عرض مسرحي في مهرجان المسرح العربي بدورته 12 والذي تنظمه سنويا الهيئة العربية للمسرح ومقرها الشارقة ، وبالتعاون  مع وزارة الثقافة ونقابة الفنانين الأردنيين.

 

وأعلنت لجنة التحكيم التي يرأسها المخرج المصري خالد جلال والمكونة من الدكتورة شذى سالم من العراق ولينا خوري من لبنان والدكتور عادل حربي من السودان وايهاب زاهدة من فلسطين، عن فوز المسرحية في حفل ختام المهرجان مساء بالمركز الثقافي الملكي بعمان.

 

 وفي حفل الختام، اعلن امين عام الهيئة العربية للمسرح، رئيس المهرجان اسماعيل عبدالله، عن ان الدورة المقبلة الــ13 لمهرجان المسرح العربي، ستنظم في المملكة المغربية.


وعقب تسلمه ايقونة الدورة المقبلة الـ13 التي ستقام في المغرب 2021 من امين عام الهيئة، عبر السفير المغربي عن الغبطة والاعتزاز الكبيرين باسم جميع الحضور، معربا عن أمله بأن تكون الدورة المقبلة في بلاده على مستوى الأداء العالي والنجاح والتفوق الذي سجلته الدورة الـ12 التي اختتمت فعالياتها مساء اليوم في عمان.


ووصفت لجنة تحكيم المهرجان، مسرحية "جي بي إس" بانها تحفة بصرية أخّاذة إلى أبعد الحدود، مقترِحة رؤى إخراجية بصرية تعكس ما وصله الفن المسرحي العربي والعالمي من تطور على صعيد التعامل مع الكلمة، وعلى صعيد اجتراح عناصر حوار جديدة ليس من بينها لغة الكلام، ربما اللغة البصرية، لغة التقنيات العالية، الإيماء، تعابير الوجوه، التكوينات النحتية التشكيلية فوق الركح، ومقترحات أخرى أجاد مخرج العمل محمد شرشال وفريق العمل الإفادة منها وتوظيفها بما يخدم حكايات العرض التي لم تقتصر على حكاية واحدة أو حتى اثنتين، بل وصلت، ربما، إلى أربع حكايات رئيسية، وفق نص محبوك رشيق سلس، حوّله شرشال" إلى بهجة باتعة التجليات".


كم تم خلال الحفل ، إعلان الفائزين بالمسابقة العربية للبحث العلمي المسرحي للشباب (النسخة الرابعة 2019): الفائز الأول الباحث المغربي الشاب الحسين أوعسري، الباحثة السوداينة الشابة ميسون البشير فازت بالمركز الثاني، وفي المركز الثالث جاءت الباحثة المصرية الشابة منى عرفة.

 

على صعيد مسابقة تأليف النص المسرحي الموجه للكبار، احتكر الكتّاب المصريون الشباب جوائز المسابقة الثلاث: الأولى ذهبت لطه زغلول، الثانية لأحمد سمير، وفاز عبد النبي عبَادي بالمركز الثالث.

 

كما فاز الكاتب المصري الشاب محمود عقاب، بالمركز الأول في مسابقة تأليف النص المسرحي الموجّه للأطفال، وياسر فائز من العراق فاز بالمركز الثاني، فيما ذهب المركز الثالث للكاتبة الجزائرية الشابة حنان مهدي.


 

 


 
 
 

 

ترشيحاتنا