الخارجية الأمريكية: «بومبيو» يشارك في مؤتمر برلين حول ليبيا

وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو
وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو

قالت وزارة الخارجية الأمريكية ومسؤولون أمريكيون، يوم الخميس، إن وزير الخارجية مايك بومبيو سيتوجه إلى ألمانيا في مطلع الأسبوع لحضور مؤتمر ليبيا، والعمل على تعزيز وقف إطلاق النار الهش، والضغط على القوى الخارجية للانسحاب من الصراع الليبي.

وتستضيف ألمانيا يوم الأحد، قمة تضم طرفي الصراع الليبي والقوى الخارجية الداعمة لهما، في محاولة لإنهاء الحرب على طرابلس واستئناف محادثات السلام بشأن اتفاق تقاسم السلطة.

يأتي المؤتمر بعد أيام من جهود فاشلة بذلتها روسيا وتركيا لإقناع خليفة حفتر، الذي تسيطر قواته على جزء كبير من شرق ليبيا وجنوبها، خلال زيارة لموسكو هذا الأسبوع، للموافقة على وقف دائم لإطلاق النار ووقف الهجوم على العاصمة الليبية، وغادر حفتر موسكو دون توقيع الاتفاق.

وقال مسؤول كبير بوزارة الخارجية الأمريكية للصحفيين في مؤتمر عبر الهاتف: "النتيجة الناجحة ستكون القضية الرئيسية المتمثلة في وقف إطلاق النار... بالطبع سيكون من الجيد أن تكون هناك أشياء أخرى... لكن الأساس سيكون استمرار وقف إطلاق النار".

وقال مكتب وزير خارجية ألمانيا هايكو ماس، يوم الخميس، إن حفتر ملتزم بوقف إطلاق النار ومستعد لحضور قمة يوم الأحد. جاء ذلك بعد أن زار ماس حفتر في قاعدته بمدينة بنغازي في شرق ليبيا.