لصحة طفلك.. عناصر أساسية في وجبات «الإفطار والغذاء والعشاء»

لصحة طفلك.. عناصر أساسية في وجبات «الإفطار والغذاء والعشاء»
لصحة طفلك.. عناصر أساسية في وجبات «الإفطار والغذاء والعشاء»

أكدت دكتورة ضحى عبده محمد، أستاذ كيمياء حيوية التغذية ورئيس قسم التغذية بالمركز القومي للبحوث، ضرورة تناول الأطفال الوجبات الرئيسية الثلاثة يوميا، وأن تشمل الوجبات على عناصر أساسية تساعدهم على نمو أجسادهم بطريقة صحية.

وأوضحت دكتورة ضحي، أنه من الضروري تشجيع الأطفال على تناول وجبة الإفطار يوميا، فهي وجبة يتم بها كسر الصيام بعد فترة كافية من النوم. 

ويعتبر النوم مبكرا والاستيقاظ مبكرا مع الحصول على وجبة إفطار تحتوى على كل العناصر الغذائية الضرورية من أهم أسباب التفوق والنجاح وزيادة التركيز والقدرة على الاستيعاب والفهم الجيد خلال اليوم الدراسي. 

وجبة الإفطار مهمه جداً لتزويد الجسم بالطاقة اللازمة خلال اليوم الدراسي، وبالتالي يجب أن تحتوى على البروتينات مثل الجبن أو البيض أو البقوليات، وكذلك النشويات مثل الخبز البلدي أو توست القمح الكامل أو الشوفان لتعطى الطفلِ الطاقة اللازمة، وكذلك الخضروات الطازجة والفاكهة كمصدر للفيتامينات والأملاح المعدنية  لتمده بكل ما يلزم التركيز والنمو السليم، وينبغي أن يكون الآباء قدوة حسنة لأولادهم، وتناول وجبة الإفطار معهم. 

أما وجبة الغذاء فيجب أن تحتوى على مصدر بروتين سواء نباتي مثل "اللوبيا- الفاصوليا- الفول- العدس" أو حيواني مثل "اللحوم- الدواجن- الأسماك- الكبده"، بالإضافة إلى مصدر للكربوهيدرات كالأرز- المكرونة – الفريك – الخبز، وكمية كافية من الخضروات والفواكه. 

ويجب الحرص على توفير مصادر الحديد في الوجبة سواء من مصادر نباتية كالسبانخ أو حيوانية كاللحوم الحمراء والكبدة، مع الحرص على وجود مصادر لفيتامين ج للمساعدة على الاستفادة من الحديد وامتصاصه بشكل جيد وذلك لمنع إصابة الطفل بالأنيميا. 

ويمكن تقديم طبق من الحساء في البداية للمساعدة على تنشيط المعدة وإفراز الإنزيمات اللازمة لعملية هضم الطعام.

وعن وجبة العشاء، فيجب أن تكون خفيفة حتى تسمح للطفل بنوم هادئ ويجب أن تحتوى على البروتينات مثل البيض أو الألبان  ومنتجاتها، والفيتامينات والأملاح المعدنية مثل خضروات والفواكه الطازجة، والنشويات والتي يفضل أن تكون خبز بالقمح الكامل.

جاء ذلك خلال اللقاء الإعلامي الأول الذي عقده المركز القومي للبحوث في ظل مبادرة رئيس الجمهورية «جيل بكره يكبر بصحة»، لمناقشة كل ما يتعلق بأمراض سوء التغذية عند الأطفال وكيفية المعالجة والوقاية، تحت رعاية الدكتور محمد محمود هاشم رئيس المركز.

 

---
 
 
 

 

ترشيحاتنا