وزير التعليم: الغرض من الامتحانات في العالم أجمع هو قياس الفهم

وزير التربية والتعليم والتعليم الفني د. طارق شوقي
وزير التربية والتعليم والتعليم الفني د. طارق شوقي

أكد وزير التربية والتعليم والتعليم الفني د. طارق شوقي، أن أسئلة امتحانات الصفيين الأول والثاني الثانوي، يضعها عدد كبير من المعلمين والأساتذة في المركز القومي للامتحانات، على أسس علمية ومعايير عالمية، مؤكدا أن الأسئلة ليست من خارج المنهج" وهذه عبارة مضللة وغير علمية.

وأشار د. طارق شوقي إلى أن الامتحانات في العالم أجمع تقيس فهم مستهدفات التعلم وليست تكرار لمسألة معروفة متفق عليها تدربنا على حفظها واستعادتها، ليس هذا تعليما وإنما تحايل للحصول على درجات زائفة لا تعكس أي فهم لما كان ينبغي فهمه.

وأكد أن الصفين الأول والثاني الثانوي هذا العام هي "سنوات نقل عادية" جدا بلا تنافسية أو تأثير على المجموع المؤدي للالتحاق بالجامعات، تمتحن ورقيا "على مستوى الإدارة" مما يعني وجود 270 امتحان مختلف "مثل كل عام".

وأوضح شوقي أنه يجب استغلال هذه الامتحانات للتعود على نوعية الأسئلة الجديدة واستنتاج طرق التحضير المناسبة في المستقبل وإدراك عدم جدوى الدروس الخصوصية لهذا النوع من التقييم.

وأشار إلى أنه لا وجود لفكرة عدم تكافؤ الفرص في هذا المقام ولا يضيع حق أحد لأنها سنة نقل ولأن الهدف هو الانتقال للسنة الأعلى فقط.