بعد واقعة «مصر مهد الحضارة»..

ما عقوبة تحريف النصوص القرآنية؟ مستشارة قانونية تجيب

المستشارة القانونية الدكتورة آية العبيدي
المستشارة القانونية الدكتورة آية العبيدي

أثار امتحان اللغة العربية لطلاب الصف الخامس الابتدائي بمحافظة البحيرة، جدلا واسعا على مواقع التواصل الاجتماعي، عقب ورود سؤال الخط العربي، متضمنًا تحريفًا لأحد النصوص ونسبه للقرآن الكريم.

وفوجئ الطلاب، خلال أداء الامتحان، بأن السؤال الخامس في آخر ورقة الأسئلة، وتحديدًا سؤال الخط العربي، متضمنًا عبارة شهيرة منسوبة خطأً إلى القرآن الكريم، حيث جاء السؤال كالتالي: "اكتب ما يلي مرة بخط النسخ ومرة بخط الرقعة: قال تعالى (مصر مهد الحضارة وكنانة الله في أرضه)"، وهو ما اعتبره كثيرون نوع من ازدراء الأديان.

من جانبها، قالت المستشارة القانونية الدكتورة آية العبيدي، إن القانون يجرم أي فعل من شأنه التحريف بالنقص أو الزيادة ولو بحرف واحد، لأي من نصوص القرآن الكريم، مشيرة إلى أن العقوبة تصل إلى السجن المشدد وغرامة لا تقل عن 100 ألف جنيه، ولا تتجاوز مليون و300 ألف جنيه.

وأوضحت المستشارة القانونية، أن العقوبة قد تصل إلى السجن المؤبد، في حال العودة وتكرار الفعل، لافتة إلى أنه طبقًا للقانون لا يجوز وقف تنفيذ هذه العقوبات، ويكون للعاملين المتخصصين بإدارات مجمع البحوث الإسلامية، الذين يصدر بتحديدهم قرار من وزير العدل بالاتفاق مع شيخ الأزهر، صفة مأموري الضبط القضائي فيما يتعلق بأحكام القانون.

يشار إلى أن وكيل وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني بمحافظة البحيرة، كلف موجه اللغة العربية بالمحافظة، بمتابعة الخطأ الوارد في الامتحان السابق ذكره، بشأن تحريف نص ونسبه للقرآن الكريم، وأكد موجه اللغة العربية والمسئول عن الامتحان، إن هذا الخطأ مطبعي، مشيرًا إلى أنه لن يتهاون في معاقبة المسئولين.

وأكد وكيل وزارة التربية والتعليم بالبحيرة، أنه قرر تحويل الواقعة إلى الشئون القانونية بالمديرية لمتابعة الأمر، مؤكدًا أنه لم يكن في المحافظة بأكملها وإنما كان في مدرسة كوم حمادة فقط.