رئيس بنك التنمية الصناعية: نستهدف افتتاح 50 فرعا بحلول 2023

ماجد فهمى، رئيس مجلس إدارة بنك التنمية الصناعية
ماجد فهمى، رئيس مجلس إدارة بنك التنمية الصناعية

عقد ماجد فهمي، رئيس مجلس إدارة بنك التنمية الصناعية، اجتماعا مع رؤساء ومسئولي القطاعات، مشيدا بالإنجازات التي حققها IDB، واستعداداً لعام جديد يتطلع فيه قيادات البنك لمضاعفة الإنجازات التي تحققت العام الماضي.

وقال رئيس بنك التنمية الصناعية، إنه من المستهدف الوصول بعدد الفروع إلى 50 فرعا بنهاية عام 2023 ، واستكمال تجهيز المركز الرئيسي بالعاصمة الإدارية ، وكذلك الاهتمام بالبعد الاجتماعي والمشاركة بقوة في المبادرات الاجتماعية التي تساهم في رفع المعاناة عن المواطنين والتي يطلقها الرئيس السيسي خاصة في مجال الصحة والتعليم.

ودعا ماجد فهمي، كافة العاملين بالبنك إلى العمل بروح الفريق، وبذل المزيد من الجهود لزيادة معدلات نمو IDB، وتطوير منظومة العمل، لتحقيق الانجازات المستهدفة في ظل المناخ الاقتصادي الذي تحقق في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، والمساهمة بقوة في تحقيق التقدم والنمو لكافة القطاعات بالدولة، خاصة بالقطاع الصناعي باعتباره تحد الركائز الهامة لتنمية المجتمع وزيادة المنتج المحلي لإحلاله محل الاستيراد، وتعظيم حجم الصادرات، وتنمية قطاع المشروعات المتناهية الصغر، للقضاء على البطالة ومساندة الدولة في التحول لمجتمع غير نقدي والتوسع في الفروع الجديدة.

وأكد أن بنك التنمية الصناعية IDB حقق خلال الفترة الماضية طفرات قوية ، واحتل البنك المركز الخامس في تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة ، والسادس في التمويل العقاري لمحدودى الدخل على مستوى القطاع المصرفي، كما أن بنك التنمية الصناعية هو المشارك الأول في تمويل مشروع البورصة السلعية، وقام البنك بتوقيع بروتوكول لتمويل مدينة الأثاث بدمياط، وآخر لورش الروبيكي للجلود .

ونفذ بنك التنمية الصناعية تطوير البنية التحتية ونظام التشغيل، واستحداث تطبيقات وبرامج لإطلاق المنتجات الإلكترونية الجديدة مثل الإنترنت البنكي، والموبايل البنكي، والمحفظة الإلكترونية ، وسيتم خلال الفترة القادمة نشر نحو 42 آلة صرف آلي لتغطي محافظات الجمهورية، مشيرا إلى أنه تم إصدار بطاقة الدفع الوطنية "بطاقة ميزة ذات الخصم المباشر" ليتم التعامل بها فى كافة المعاملات المرتبطة ببطاقات الدفع المصرفية، بجانب التوسع في الشركات التابعة من خلال شركة تنمية للتأجير التمويلي التي حققت أرقامًا مميزة.

وأضاف فهمي أن البنك شارك في المبادرة القومية لمساندة المتعثرين مما ينعكس إيجابيا على الصناعة المحلية ومساندة الشركات المتعثرة للعودة إلى العمل والمشاركة في عدد من التمويلات المشتركة.

وأطلق البنك مُبادرة لتمويل 1000 مصنع صغير ومتوسط بتمويل مبدئي 7.5 مليار جنيه، تُساهم في توفير 20 ألف فرصة عمل توجّه لكافة الأنشطة الصناعية خاصّة كثيفة العَمالة وذات التوجّه التصديري والتي تُساهم في تعميق التصنيع المحلي وتغطي كافة محافظات جمهورية مصر العربية، ويتم ضخ التمويل في إطار هذه المُبادرة بشروط مُيسّرة حيث يُطبّق سعر العائد وفقاً ومبادرة البنك المركزي للمشروعات الصغيرة (5 %) حتى 50 مليون جنيه مبيعات و 10% ما زاد عن ذلك وحتى مليار جم، وكذا التسيير في شروط الإقراض والضمانات المطلوبة حيث يُستعان بشركة ضمان المخاطر الائتمانية لتوفير الضمانة لهذه المشروعات .

ويستفاد من هذه المُبادرة عُملاء النشاط الصناعي ومنهم العُملاء في إطار الاتفاقيّات والبروتوكولات الموقعة مع البنك مثل عُملاء مدينة الجلود بالروبيكي وصنّاع الأثاث بمدينة الأثاث الجديدة بدمياط وعُملاء "مصنعك جاهز" بالتراخيص وفقاً والاتفاقية المُبرمة مع هيئة التنمية الصناعية وعُملاء المنطقة الصناعية ببورسعيد ومدينة مرغم بالإسكندرية ومحافظات الصعيد.

واستحدث البنك مناطق ائتمانية مُتخصّصة في مجال التمويل الصغير تغطي كافة أنحاء الجمهورية للتواصل مع العُملاء وتقديم النصح والإرشاد لهم وسرعة البت في طلباتهم الائتمانية .

وانطلاقاً من دور مصرفنا كأحد المُؤسّسات المالية المُؤهلة والرّائدة في دعم وتشجيع الصناعة المصرية ولا سيّما المشروعات الصّغيرة والمتوسّطة ، فقد تم مُشاركة مصرفنا بمُبادرة روّاد النيل الصناعية ورعاية مركز الأعمال لتصميم وتصنيع الإسطمبات بما لديه من خبرات كبيرة في مجال تمويل ودعم الأنشطة الصناعية ويأتي ذلك بالتنسيق مع جميع الشركاء المعنيين في المنظومة الاقتصادية لدعم المُنتج المُحلي وزيادة قدراته التنافسية .