رئيس كردستان يرد على تصريحات «نصر الله»: «مسيئة لنضالنا»

حسن نصر الله
حسن نصر الله

رفض رئيس إقليم كردستان العراق نيجيرفان بارزاني؛ وبرلمان الإقليم؛ في بيانين لهما مساء اليوم الاثنين؛ تصريحات حسن نصر الله أمين حزب الله اللبناني الشيعي، حول تاريخ الكرد ونضالهم وقادتهم.

وقال بيان صادر عن رئيس الإقليم، إن نصر الله في كلمة له وبعيداً عن الأساليب والأعراف السياسية، تناول سيرة الزعيم مسعود بارزاني وتضحيات وبطولات البيشمركة؛ بما لا يليق بتاريخ الكرد ونضالهم، ومن المؤسف أن يغفل الدور التاريخي للزعيم بارزاني في مقارعة الأنظمة الدكتاتورية؛ ودوره الميداني في هزيمة داعش، ليؤذي مشاعر شعب كردستان بهذه الطريقة.

وتابع نيجيرفان في بيانه؛ أن الزعيم بارزاني كرس كل حياته لمواجهة الظلم والظالمين وتحرير شعبه، وخلال معارك التصدي لداعش رافق بصفته قائد قوات البيشمركة، مباشرة وميدانياً إلى خنادق الحرب، وكان له دور بطولي جعل كل شعب كردستان والكثير من زعماء العالم يشهدون على شجاعة البيشمركة.

وأضاف أن شعب كردستان ممتن دوما لمساعدات الأصدقاء، ويشكر كل الذين ساعدوا الإقليم في حرب داعش، وينظر بتقدير إلى مساندتهم ولن ينساها.

وأشار نيجيرفان؛ إلى أن شعب كردستان والبيشمركة واجهوا منذ أكثر من قرن أكبر وأشرس هجمة إبادة، وحافظوا خلال حرب داعش على الإقليم؛ وشاركوا في حماية وتحرير الكثير من مناطق العراق، واليوم يرون أن الحفاظ على السلم والتعايش والتصدي للإرهاب يأتي في مقدمة أهدافهم، في وقت تدعوهم ظروف المنطقة للعمل مع الجميع على التهدئة وإعادة الاستقرار.

فيما أدان برلمان كردستان بشدة ما جاء في خطاب حسن نصر الله؛ مؤكدا أنه هاجم بشكل "غير عادل وغير مشروع الزعيم بارزاني وقوات البيشمركة التي تعد رمزا للصمود والمقاومة في مواجهة تنظيم داعش الإرهابي نيابة عن العالم أجمع".

وتابع برلمان الإقليم: "يؤسفنا أن قادة ينتمون لحزب حسن نصر الله كانوا جزءا من تلك الهجمة الشرسة واللادستورية التي شنت في العام 2017 على الإقليم، ولذلك؛ ونحن نمثل شعب كردستان؛ ندين بالوفاء لأي شخص أو جهة وقفت إلى جانبنا، كما لا نقبل أي تماد أو تطاول من أحد، وندين بشدة أي محاولة للنيل من بيشمركة كردستان أو أي رمز قومي لأمتنا".