تفاصيل الاحتفال بـ«عيد الأثريين» في دار الأوبرا 14 يناير

 الدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار
الدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار

تحتفل القاهرة، بالعيد الرابع عشر لعيد الأثريين الذي يقام في هذا الوقت كل عام الثلاثاء 13 يناير، بحضور الدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار ولفيف من قيادات الوزارة، وذلك في الساعة السادسة مساء بالمسرح الكبير بدار الأوبرا المصرية.

وتبدأ الاحتفالية بكلمة للدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار، يعقبها تكريم عدد من الرموز التي شاركت في إثراء العمل الأثري خلال الأعوام السابقة من الأثريين والمرممين العاملين بوزارة الآثار، والذين ساهموا بالجهد والعمل الدؤوب في العمل الأثري وأعمال الترميم لمختلف الآثار المصرية والإسلامية.

كما سيتم الإعلان عن جائزة الدكتور زاهي حواس لأفضل أثري حفار ومرمم من وزارة الآثار لعام 2019، والتي سبق وأعلنت عنها الوزارة، حيث سيتم إهداء كل الفائزين جائزة مالية قدرها 15 ألف جنيه.

وتحتفل وزارة السياحة والآثار بعيد الأثريين في هذا اليوم من كل عام نظرا لأنه اليوم الذي تم فيه تعيين أول رئيس مصري لمصلحة الآثار بعد أن كانت حكرًا على الأجانب فقط.

وجاء الاحتفال بهذا اليوم ترسيخًا لمفهوم الانتماء لأرض مصر الغالية لأبنائها الأثريين الذين لم يدخروا جهدًا إلا بذلوه حبًا وإجلالًا وتقديرًا وعرفانًا ووفاءً لأم الحضارات.

وأكد د. هشام الليثي رئيس الإدارة المركزية لتسجيل الآثار، في تصريحات خاصة، لـ«بوابة أخبار اليوم»، أن الاحتفال يبدأ بكلمة د. مصطفي وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، ثم كلمة وزير السياحة والآثار د. خالد العناني، ثم فقرة تكريم الأثريين والمرممين، والإداريين وحراس الآثار، ثم فقرة فنية وفقرة موسيقى عربية.

وأضاف أن عدد المكرمين 12 أثريا، بالإضافة إلى إعلان جائزة د. زاهي حواس لأحسن اثاري ومرمم لعام 2019.

 


 
 
 

 

ترشيحاتنا