نائب وزير التعليم العالي يتفقد الجامعة التكنولوجية بالقاهرة الجديدة

 محمد أيمن عاشور، نائب وزير التعليم العالي
محمد أيمن عاشور، نائب وزير التعليم العالي

تفقد د. محمد أيمن عاشور، نائب وزير التعليم العالي والبحث العلمي لشئون الجامعات، الجامعة التكنولوجية في القاهرة الجديدة، يرافقه السيد سونج بوه المستشار التعليمي بالسفارة الصينية، ود. أحمد الحيوي أمين صندوق تطوير التعليم، ومستشار الوزير للتعليم الفني، ود. محمد الشناوي مستشار الوزير للاتفاقيات والعلاقات الدولية.


وأشار نائب وزير التعليم العالي لشئون الجامعات، إلى أن زيارة الجامعة هدفها الاطلاع على الجامعات التكنولوجية الحديثة التي يتم إنشائها في مصر، كون أن هذه الجامعة إحدى الجامعات الثلاثة التي أنشئت في القاهرة الجديدة وبني سويف وقويسنا، فضلا عن ٥ جامعات تكنولوجية جديدة جاري إنشائها في (6 أكتوبر، برج العرب، بورسعيد، أسيوط، الأقصر).

وأضاف د. محمد أيمن عاشور، أن القيادة السياسية تولي اهتماما بالغا بالتعليم التكنولوجي، والذي من شأنه تفعيل ربط الجانب التطبيقي الأكاديمي مع الصناعة وكذلك لسد احتياجات السوق في مجالات الصناعة المختلفة، ورفع قدرات الخريجين، بما يتوافق مع متطلبات سوق العمل المحلية والدولية، واستحداث برامج وتخصصات جديدة، مشيدًا بالخبرة الصينية في مجال الجامعات التكنولوجية، لما تتمتع به من كفاءة عالية، وتكنولوجيا حديثة عالمية، وربط التعليم مع الصناعة.

وأكد نائب وزير التعليم العالي لشئون الجامعات، أن ورشة لوبان الصينية تعد من أكبر المراكز التعليمية الصناعية الفنية في العالم، وذات مركز تعليمي متقدم في العلوم التكنولوجية، وتم تفعيل شراكة بين الجانبين المصري والصيني، لإنشاء مركز لوبان في كلية الهندسة بجامعة عين شمس، كمثال تطبيقي على التكنولوجيات الحديثة في مجالات متعددة، مثل صناعة السيارات، وتكنولوجيا الطاقة الجديدة والمتجددة، بالإضافة إلى التكنولوجيا الحديثة في تشغيل المنتجات المعدنية عن طريق التحكم الآلي.

وناقش نائب وزير التعليم العالي مع المستشار التعليمي الصيني، خلال الزيارة، إمكانية التكامل والتعاون بين الجامعات التكنولوجية المماثلة وورشة لوبان في الصين، وكذلك إمكانية طرح شهادات مزدوجة، حيث يحصل خريج الجامعة التكنولوجية في مصر على شهادة مصرية وأخرى مماثلة لها من الصين، كما تم بحث أوجه التدريب المشترك للطلاب وأعضاء التدريس، والإعداد لورشة عمل مشتركة "مصرية - صينية" تكون في مصر لتفعيل هذه الاتفاقيات.

وتفقد نائب الوزير منشآت الجامعة، والمعامل، والمبنى التعليمي بالجامعة، وقاعات الدارسة، مشددًا على أن التعليم الفني يعد قاطرة التنمية لمعظم دول العالم.