انطلاق المبادرة الليبية المصرية لتدريب وتأهيل أخصائيي التوحد

جانب من الحدث
جانب من الحدث

في بادرة هي الأولى من نوعها، انطلقت، احتفالية المبادرة الليبية المصرية لتدريب وتأهيل أخصائيي التوحد.

 

جاء ذلك بحضور الدكتورة فايقة عزيز، رئيس مجلس إدارة مؤسسة أكاديمية التدريب والتنمية، والدكتور عمر أحمد الطوير، رئيس المركز الصحي بالسفارة الليبية بالقاهرة، والدكتور منصور الفرجاني، المدير التنفيذي لشركة المهندسون العرب الليبية، والدكتور فتحي الشرقاوي، نائب رئيس جامعة عين شمس سابقا، والدكتور محمد عتمان، رئيس المركز القومي للجودة التابع لوزارة الصناعة، والدكتور مدحت فهمي مستشار المعهد القومي للجودة، والدكتور مدحت عبد الوهاب أمين عام المجلس الوطنى للتدريب، والدكتور محمد لاشين ممثل مصر فى منظمة الأيزو، والدكتور سامى السعداوي مدير الجودة بالمؤسسة، وقدم الجلسة الافتتاحية موفق الكيلاني المستشار الإعلامي للمؤسسة.

 

ويرعى الدورة السفارة الليبية بالقاهرة، وتنفذ التدريب مؤسسة أكاديمية التدريب والتنمية المصرية، بالتعاون مع مؤسسة المهندسون العرب الليبية لحوالي 100 أخصائي يدربهم نخبة كبيرة من أساتذة الجامعات والمتخصصين المصريين.

 

ويهدف التدريب والذى يستمر لمدة شهر،  إلى الارتقاء بمستوى الأخصائيين الليبيين وإعدادهم نظريا وعمليا حتى يستطيعوا مساعدة أطفال التوحد ودمجهم في المجتمع بصورة طبيعية.

 

يذكر أن أطفال التوحد، هم أطفال يعانون من صعوبات في العلاقات الاجتماعية المتبادلة واللغة والسلوك، وتشير الدراسات إلى أن نسبة الأطفال الذين يعانون من التوحد تصل إلى ٦ من كل ١٠٠٠ طفل وهي فى زيادة مستمرة تتطلب الاستعداد والتدريب المستمر لمواجهته.

 

ويعتبر النموذج المصري في التدريب على مواجهة التوحد عند الأطفال، من النماذج الرائدة في الوطن العربى لذلك تتجه الأنظار دائما إلى الاستفادة من الخبرات المصرية في هذا المجال.