السيسي يشارك فى مؤتمر عالمي للإستثمار فى قناة السويس 7 مارس

الرئيس السيسي
الرئيس السيسي

تنظم الهيئة الاقتصادية لقناة السويس ، مؤتمر عالمي للإستثمار فى المنطقة خلال 7 مارس بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي .

 

وأعلن يحي زكي، رئيس الهيئة الاقتصادية لقناة السويس، أن المؤتمر يعقد فى منطقة الجلالة و يعرض الفرص الاستثمارية و الحوافز المالية ألتى تمنحها المنطقة للمستثمرين.

 

وأشار زكي خلال المؤتمر الذي عقدته لجنة النقل بالغرفة الأمريكية اليوم، إلي أن الهيئة تتبني خطة طموحه لتطوير عمل أداء الهيئة و جذب مزيد من الاستثمارات خلال السنوات الخمس المقبلة، وأن ميناء شرق بورسعيد يستقبل أكبر سفينة شحن بضائع خلال الاحد القادم.

 

تابع قائلا :"الهيئة بصدد تأسيس شركة تصبح الذراع الاستثماري و التجاري للمنطقة ، للترويج للإستثمار خارجيا و محليا بالمنطقة".

 

من جانبه، أوضح زكى أن الهيئة غير راضية على الحوافز المالية للمستثمرين حاليا ، و تسعي لوضع مزيد بصدد وضع مزيد من الحوافز للمستثمرين خلال الفترة المقبلة، من خلال شراكات مالية و زيادة التعاون مع بنوك حكومية و بنوك استثمار.

 

و أشار إلى أن الهيئة بصدد جذب الاستثمارات الإفريقية للعمل فى المنطقة خلال الفترة المقبلة، معلنًا عن الانتهاء من المنطقة الصناعية بالعين السخنةفى سبتمبر المقبل 2020 باستثمارلت عامله قيمتها 8 مليار دولار.

 

وتابع أنه خلال السنوات الخمس المقبلة تصبح الهيئة مستقلة يذاتها و الاتجاه للبحث عم فرص الاستثمار و لعب دور أكثر ديناميكية.

 

وتستهدف الهيئة تعديل بعض المواد القانونية، فى القانون الحالي للهيئة ، لتفعيل دور الهيئة بشكل أكبر، كما تركز على جذب عدد من الصناعات خلال الفترة المقبلة منها البتروكيماويات و الصناعات الغذائية و المشروبات و الصناعات الهندسية،ولابد من تحسين صناعة الشحن لأن تلك الصناعة فى مصر ليست فى وضعها الافضل و المنافسة جادة و ليس فى المنطقة الاقتصادية فحسب انما هى سياسة دولة.

 

وأعلن عن وجود عدد من الاتفاقيات الحالية اهمها مع موانئ دبي و التوصيل لاتفاق لتطوير 5 كيلو متر مربع ، المرحلة الأولى تطوير 2 كيلو متر مربع باستثمارلت 600 مليون دولار علي أن يتم تفعيل المرحلة الأولى 2024، مضيفًا أنه سيتم تفعيل المنطقة الصناعية الروسية 2020 ، بالإضافة لعدد من مشروعات فى شرق بورسعيد.