تعرف على ساعات الإفطار في نظام الرجيم «الصيام المتقطع»

رجيم الصيام المتقطع
رجيم الصيام المتقطع

يعتبر نظام رجيم الصيام المتقطع مناسب للأشخاص التي تعمل أو تذهب للجامعة أو مدرسة أو التي تخرج طول اليوم فهو يختصر الوقت وتحضير الوجبات.

قال خبير التغذية أحمد فرغلي، إن نظام الصيام المتقطع فعال في حرق الدهون، وامتصاص الغذاء بشكل كامل، موضحا أن الصيام المتقطع يطبق كالاتي:

يتم تقسيم اليوم لجزئين "جزء 8 ساعات وهذه عدد الساعات التي نأكل فيها، والجزء الأخر 16 ساعة وهذه فترة الصيام".

-أول جزء في اليوم "الـ 8 ساعات" نأكل فيهم وجبتين أو 3 وجبات، ولابد أن يأخذ الجسم احتياجاته كاملة خلال هذه الـ 8 ساعات بطريقة صحية يعني لا نعمل دايت قاسي مع الصوم بذلك ندمر الجسم لكن إذا كان الجسم مثلا يأخذ 1500 سعر نوزعهم علي الوجبتين أو الـ 3 وجبات، ولابد أن تحتوي الوجبتين على "بروتين وكربوهيدرات ودهون صحية".

وأوضح أن بروتين من أجل العضلات وهي "لحمه، فراخ، تونه، كباب، كفته، سلمون، بيض، جبنه قريش وغيرها وهذا يكون مسلوق أو مشوي أو في الفرن.

وبالنسبة لكربوهيدرات صحية هي" 1/2 كوب أرز بني أو بسمتي، شوفان، بطاطس يكون على حجم الأيد ، بطاطا حلو، والتقليل من العيش والمكرونه ويفضل منعهم.

وأضاف أن تكون الخضروات مسلوقة أو على البخار وسلطه، بينما الدهون الصحية هي "زيت زيتون أو زيت حار"، والفاكهة تكون 3 ثمرات يتم تقسيمهم "قبل الوجبة وبين الوجبات ومع آخر وجبة".

-ثاني جزء من اليوم "الـ 16 ساعة صيام"، نشرب مياه أو أي مشروبات ساخنة من غير سكر مثل الشاي والقهوه بعد الاستيقاظ من النوم بساعة، ومن ضمن الـ16 ساعة النوم، يعني ممكن نبدأ صوم قبل النوم بـ 3 ساعات وننام 8 ونستيقظ 5 ساعات ونفطر، وقبل الأكل بساعة من الممكن ممارسة تمرين خفيف وبعد ذلك ثمره فاكهه إذا كان التمرين شديد نتمرن بعد الإفطار أو بعد ثاني وجبة، لا نصوم أكثر من 16 ساعة.

وقدم أحمد فرغلي بعض الملحوظات عند إتباع نظام الصيام المتقطع أنه لا يناسب مع الحوامل والمرضعات ومرضي السكر والقلب والضغط وأي فرد لديه مشاكل صحية أو يأخذ أدوية في هذه الحالات نرجع للطبيب.

وأضاف أن هذا النوع من الدايت يشبه نظام صيام شهر رمضان لكن الاختلاف أنه من الممكن أن شرب المياه خلال فترة الصيام والإفطار يكون على حسب عدد ساعات الصيام، ويبدأ مرة أو مرتين في الأسبوع الأول وبعد ذلك يتم زيادة تطبيقه والنتيجة تظهر مع الاستمرار، وممارسة الرياضة إذا كانت قبل الإفطار بساعة تكون خفيفة من غير أوزان، وتحرق الدهون فورا، وإذا كان بأوزان يصبح بعد أول أو ثاني وجبة، أي حرمان للجسم أو صيام أكثر من 16 ساعة من الممكن نحصل على نتيجة عكسية والجسم يعتقد أنه في حالة حرمان ويخزن دهون.

وقدم خبيرة التغذية أحمد فرغلى، مثال لنظام الصيام المتقطع فمثلا أخر وجبة تكون الساعة 9 ليلا، والصيام يبدأ من الساعة 10 ليلا، والنوم الساعة 12 لمدة 8 ساعات، يعني نستيقظ الساعة 8 ونشرب ماء ومن الممكن كوب قهوة أو أي مشروب ساخن سوائل من غير سكر، ويتم احتساب 16 إذا صومت من الساعة 10 يعني الإفطار من الساعة 2 ظهرا.