تعرفي على أسباب فشل الحقن المجهري 

 الحقن المجهري 
الحقن المجهري 

قال الدكتور أحمد عاصم الملا استشاري الحقن المجهري والمناظير النسائية وعلاج العقم، إن الحقن المجهري هو الملاذ الأخير الذي يلجأ له العديد من الحالات التي تعاني من تأخر الإنجاب سواء لأسباب مرضية تتعلق بالزوج والزوجة أو لأسباب غير معلومة.

وأضاف: "يعاني بعض الأزواج من تأخر الإنجاب  غير معلوم السبب، وعلى الرغم من اعتبار الحقن المجهري أشهر وسائل الإخصاب المساعد إلا أنه قد يفشل مع بعض الحالات لأسباب مختلفة".

وأوضح الدكتور أحمد عاصم، أن من أبرز الأسباب التي تؤدي لفشل الحقن المجهري التقدم في العمر بالنسبة للزوجة، فهناك علاقة طردية بين عمر الزوجة وبين فشل الحقن المجهري، حيث ترتفع نسب الفشل مع زيادة عمر الزوجة عن 35 عام تقريبا، لذلك من الضروري عدم التأخر في اللجوء إلى عملية الحقن المجهري.

وتابع الملا، أن حالة الأجنة المنقولة إلى رحم الأم تؤثر أيضا في نسب النجاح، فكلما كانت الأجنة أكثر تطورًا ونموًا كلما زادت نسب النجاح المتوقعة من الحقن المجهري ، ولذلك تعتبر أجنة اليوم الخامس أفضل من أجنة اليوم الثالث مع كثير من الحالات، مؤكدًا على ضرورة اللجوء إلى مراكز موثوقة تتوافر فيها كل الإمكانيات والتقنيات الخاصة بزرع الأجنة لتجنب حدوث الفشل. 

واستكمالا لعوامل فشل الحقن المجهري أوضح الدكتور أحمد عاصم، أن سبب تأخر الإنجاب من أحد العوامل المؤثرة بقوة في نجاح الحقن المجهري، فكلما كان السبب متعلقًا بجودة البويضات عند الزوجة مثل إصابتها ببطانة الرحم المهاجرة فإن عدد البويضات سيكون أقل وبالتالي تقل فرص نجاح الحقن المجهري .

وتقدم الدكتور أحمد عاصم، بمجموعة نصائح للسيدات اللاتي خضعن لعملية الحقن المجهرى؛ بعدم التحرك لمدة ساعتين بعد العملية مباشرًة، والابتعاد قدر الإمكان عن مسببات الإجهاد النفسي والجسدي، والحرص على الاستلقاء والاسترخاء والتوقف تمامًا عن العلاقة الزوجية، وضرورة ارتداء الملابس الثقيلة وتجنب أي مصدر للعدوى، بهدف تحفيز العوامل المؤثرة على نجاح الحقن المجهري.