الأزمة الأمريكية الإيرانية «تذبذب» أسعار الذهب بالسوق المحلية

الحرب الأمريكية الإيرانية «تذبذب» أسعار الذهب بالسوق المحلية 
الحرب الأمريكية الإيرانية «تذبذب» أسعار الذهب بالسوق المحلية 

أدت التوترات السياسية بين أمريكا وإيران، لتذبذب أسعار الذهب بالسوق المحلية، بين الارتفاع والانخفاض، وذلك بعد أن استهدفت إيران قواعد عسكرية أمريكية بالعراق، ردًا على اغتيال الولايات المتحدة الأمريكية لقائد فيلق القدس قاسم سليماني.

وحذرت إيران – في بيانات منسوبة للحرس الثوري – من أنها ستستهدف القواعد العسكرية الأمريكية الأخرى في حال ردت الولايات المتحدة على القصف الصاروخي الأخير، كما حذرت من أن كافة القواعد العسكرية الأمريكية بالمنطقة أهدافًا مُحتملة لها.

ويلجأ الكثير من المستثمرين لحيازة الذهب كملاذ آمن، وسط التوترات السياسية والتجارية وتباطؤ النمو العالمي؛ واتجاه البنوك المركزية في عدد كبير من بلدان العالم لتخفيض أسعار الفائدة وتسيير السياسة النقدية؛ مما يؤدي لارتفاع أسعار الذهب.

كما أن الارتفاع الكبير في أسعار الذهب بالسوق المحلية، مصاحب للتراجع في سعر الدولار الأمريكي أمام الجنيه في مصر.

وجاء الارتفاع الكبير في أسعار الذهب بالسوق المحلية، بعد أن زادت أسعار الذهب العالمية لأعلى مستوى لها منذ عام 2013، أي منذ 7 سنوات، نتيجة تصاعد التوترات بين الولايات المتحدة الأمريكية وبين إيران بعد مقتل القائد العسكري الإيراني قاسم سليماني.

ملاذ آمن.. لماذا قفزت أسعار الذهب بالسوق المحلية 24 جنيها؟

وزادت أسعار الذهب في السوق المحلي نحو 24 جنيها، خلال تعاملات الثمانية أيام الأولى من العام الجديد، نتيجة قفزة الأسعار العالمية للذهب، تزامنا مع التوترات في منطقة الشرق الأوسط والصدام الأمريكي الإيراني.

وعلى خلفية التوترات الجيوسياسية، انخفضت أسعار الذهب خلال تعاملات أمس الثلاثاء، بقيمة تراوحت بين 3 و5 جنيهات، ثم عاودت أسعار الذهب بالسوق المحلية الصعود مرة أخرى خلال تعاملات اليوم، لترتفع بقيمة بلغت 8 جنيهات، ثم عادت للانخفاض بقيمة تراوحت بين جنيهين و4 جنيهات في سعر الجرام دون المصنعية منذ التعاملات الصباحية وحتى الآن.

وتنشر «بوابة أخبار اليوم» أسعار الذهب المحلية، وقد تختلف من محل صاغة لآخر، طبقًا للنطاق الجغرافي على مستوى محافظات الجمهورية.

وسجلت أسعار الذهب بالسوق المحلية، عيار 21 نحو 701 جنيها، وعيار 18 نحو 601 جنيها، وعيار 24 نحو 801 جنيها، والجنيه الذهب سجل نحو 5608 جنيهات.

وارتفعت أسعار الذهب بالسوق المحلية، خلال تعاملات الاثنين الماضي، وتراوحت قيمة الزيادة بين 8 و12 جنيها في سعر الجرام دون المصنعية.

ويؤدي الارتفاع الكبير في أسعار الذهب بالسوق المحلية، إلى عزوف المواطنين عن الشراء، وبالتالي يؤدي لحدوث ركود في الأسواق، خاصة في ظل استمرار التوترات السياسية، واحتمالية التصعيد بين الجانبين الأمريكي والإيراني، وبالتالي مزيد من الصعود في أسعار الذهب العالمية.