«مدبولي» لوزير خارجية الصين: نعتز بالشراكة الاستراتيجية الشاملة مع بكين

رئيس الوزراء
رئيس الوزراء

التقى الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اليوم الأربعاء، وانج يي، مستشار الدولة ووزير الخارجية لجمهورية الصين الشعبية والوفد المرافق له.

ورحب رئيس الوزراء، في مستهل اللقاء، بوزير خارجية الصين والوفد المرافق له، مُعرباً عن حرص مصر على التواصل المُستمر مع بكين، مُشيداً بعلاقة الصداقة التي تربط قادة البلدين وخصوصية التعاون الثنائي، وهو ما يتجلى في مواقف الدعم المتبادل فيما يخص القضايا الحيوية للبلدين في المحافل الدولية والإقليمية.

وأعرب رئيس الوزراء عن اعتزاز مصر بالشراكة الاستراتيجية الشاملة بين البلدين، والتي بدورها أسهمت في دفع التعاون في مختلف المجالات، كما رحب بمبادرات الارتقاء بالتعاون بين البلدين، وما تم الاتفاق عليه من "تدشين لجنة مشتركة بين حكومتي البلدين برئاسة وزيري الخارجية".

وأكد رئيس الوزراء، تطلع مصر لتعزيز التعاون في إطار مبادرة الحزام والطريق، في ظل اتساق مجالات التعاون بالمبادرة مع أولويات الاستراتيجية الوطنية للتنمية المستدامة 2030.

وأشار "مدبولي"، في هذا السياق، إلى حرص مصر على الاستفادة من الخبرة الصينية، وخاصة في مجالات النقل الجماعي وتكنولوجيا الاتصالات والمعلومات، وتصنيع المركبات الكهربائية، وإدارة الصناديق السيادية، وعلوم وتكنولوجيا الفضاء، مُشيدًا بالتعاون الجاري لتجهيز "مركز تجميع واختيار الأقمار الصناعية" والذي يُعد أول مركز مُتخصص في المنطقة العربية، إلى جانب التعاون في تجميع القمر الاصطناعي "مصر سات2".

ولفت رئيس الوزراء إلى حرص مصر على استقبال مزيد من الاستثمارات الصينية، معربًا عن تقدير مصر الكامل للدور الحيوي الذي تقوم به الشركات الصينية في مختلف مجالات التنمية مثل المنطقة الاقتصادية لقناة السويس في إطار تطوير "المنطقة الصينية المصرية للتعاون الاقتصادي والتجاري - تيدا"، ودور الشركات الصينية في مشروع العاصمة الإدارية الجديدة.

وتطرق رئيس الوزراء إلى زيارته للصين في نوفمبر 2018، للمشاركة في معرض الصين الدولي للواردات "CIIE" بشنغهاي، وافتتاح الجناح المصري، حيث كانت مصر ضيف شرف المعرض، في ظل الحرص المتبادل علي زيادة حجم التجارة بين البلدين.

وعبّر الدكتور مصطفى مدبولي، عن ترحيبنا بتنامي التدفقات السياحة الصينية إلى مصر على مدى السنوات الأخيرة، مُعرباً عن تطلع مصر لمزيد من السياحة الصينية بما يتسق مع عمق وتطور العلاقات التاريخية والثقافية بين البلدين وإمكانيات وقدرات مصر السياحية.

وأشار الدكتور مصطفى مدبولي، إلى حرص مصر على تعزيز التعاون مع الصين في أفريقيا، ليس فقط في إطار رئاستنا الحالية للاتحاد الأفريقي، بل بوجه عام على ضوء الدور الرائد والمستمر لمصر في أفريقيا، وللاستفادة المشتركة من تطبيق "منطقة التجارة الحرة القارية في أفريقيا"، وهو ما يأتي لتعضيد التنسيق والتعاون لتحقيق الأهداف التنموية على مستوى القارة الأفريقية.