«بارزاني» يدعو لـ«إعمال العقل» وإنقاذ العراق من مؤامرة الحرب بالوكالة

بارزاني يدعو إلى "إعمال العقل" وإنقاذ العراق من مؤامرة الحرب بالوكالة
بارزاني يدعو إلى "إعمال العقل" وإنقاذ العراق من مؤامرة الحرب بالوكالة

وجه الزعيم الكردي مسعود بارزاني، اليوم الثلاثاء، رسالة إلى الرأي العام العراقي والكردستاني، بشأن الأوضاع والتطورات التي يشهدها العراق والمنطقة عموماً، مطالبا كافة القوى والمؤسسات العراقية بإعمال العقل والمنطق وإنقاذ العراق من مؤامرة الحرب بالوكالة.

وقال بارزاني؛ إن أوضاعا مثيرة للقلق في العراق والمنطقة طرأت مؤخرا؛ تستشعر خطورتها كافة القوى؛ ويجب مواجهتها بالاستماع إلى صوت العقل وعدم الانجرار وراء العاطفة ولغة المزايدات.

وتابع الزعيم الكردي؛ أن الأمور خرجت عن السيطرة، وينبغي على كافة الأطراف التي تملك حسا بالمسؤولية، أن تلجأ إلى الحلول المعقولة التي تخدم مصلحة الجميع، مشيرًا إلى أنه "في حال كان مشروع الحل سيسير في طريق العقل والحكمة فنحن مستعدون للمساعدة ولن نقصر بكل إمكاناتنا، لكننا لسنا مع أن تتعرض البلاد لحرب بالوكالة وتنقاد نحو مصير مجهول".

وعلق مسؤول مكتب الحزب الديمقراطي الكردستاني في القاهرة شيركو حبيب؛ على رسالة بارزاني؛ بأن الزعيم الكردي نبه مرارا لخطورة تردي الأوضاع في العراق، ودائمًا ما يؤكد ضرورة الالتزام بالدستور والعمل لأجل عراق ديمقراطي تعددي فيدرالي؛ ومشاركة جميع المكونات في إدارته؛ بغض النظر عن الانتماء القومي والديني والمذهبي.

وشدد "حبيب"؛ على أن التوافق والتوازن والمساواة؛ حلول مثالية لمشكلات العراق المتصاعدة، محذرًا من خطورة محاولات بعض الأطراف تهميش مكونات عراقية في إدارة البلد والانفراد بالسلطة وإهدار الدستور.