أغربها البواب ونانسى وفتاة العياط.. تعرف علي عقوبة جرائم «القتل المباح»

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تمد يدك بجيبك لاستخراج مفاتيح الشقة أو الشركة ، لحظات وتفتح الباب لتجد لصاً بالداخل وبيده سلاح يشهره فى وجهك لمحاولة منعك اعتراضه من الهروب ، تجمع قواك وتنقض عليه لمنع سرقة أموالك ليسقط قتيل بين يديك ، مثلما حدث فى سرقة فيلا المطربة نانسي عجرم، حديث مواقع السوشيال ميديا، خلال الساعات الماضية، بعد أن قام زوجها بقتل لص حاول الدخول إليهم وقتلهم وسرقة أموالهم.

يأتي السؤال، في مثل هذه الحالات ، هل الشخص المعتدى عليه الذي قام بالاعتداء دفاعًا عن النفس أو دفاعاً عن الشرف يكون غير مذنب أمام القانون، أم يتحوّل إلى معتد ومجرم؟.

وتستعرض «بوابة أخبار اليوم» أبرز جرائم الشرف وعقوبتها في القانون المصري:

نانسى عجرم والسارق
كشف جيجى لامارا، مدير أعمال الفنانة نانسي عجرم، تفاصيل اقتحام لص لمنزلها، وتعامل زوجها معه وإطلاق النيران عليه التي أدت إلى وفاة السارق في الحال. 

وقال لامارا  إن شخصا كان مختبئًا في «الشرفة»، وبعد رحيل الضيوف التي كانت موجودة بالفيلا قرر اقتحام الغرفة، وهدد الفنانة وزوجها وطلب منهما إعطاءه كل ما يملكون من أموال وذهب بالفيلا، مضيفا أن زوجها قرر إعطاءه الأموال والذهب ولكنه هرب إلى غرفة الأطفال ما استدعى التعامل معه وأطلق عليه النيران التي أودت بحياته في الحال. 

فتاة العياط
قتل سائق على يد فتاة بالجيزة دفاعًا عن الشرف والمعروفة إعلاميا بقضية "فتاة العياط"، تثير العديد من التساؤلات بشأن سوء استعمال المدافع الحق فى الدفاع الشرعى، والتى فيها يحدث التجاوز فى استعمال القوة اللازمة لرد العدوان، الذى يتربص به، حيث تظهر هذه الصورة فى سوء نية المدافع والتجاوز فى استعمال الحق الشرعى، الذى يتحول فى هذه الحالة إلى انتقام بأنه عند زوال الخطر، فالاعتداء لا يصبح دفاعًا.

البواب يذبح زوجته 
تلقى قسم شرطة ثان المنتزه، بلاغا بالعثور على جثة سيدة بمدخل العقار رقم 7 شارع 9 من شارع 45 بمنطقة العصافرة ، ومع التحريات والبحث تمكن ضباط وحدة مباحث القسم من ضبط مرتكب الواقعة، زوج المجني عليها المدعو "عادل خ. أ."، 31 سنة، حارس عقار ، اعترف المتهم في التحقيقات بارتكاب الواقعة لشكه في سلوكها .

يقتل شقيقته لرقصها 
كشفت تحريات مباحث مركز قنا، أن شقيق المجنى عليها ويدعى أحمد، 26 سنة، عامل وراء ارتكاب الجريمة، وأنه قتلها بعد مغافلتها وخنقها بإيشارب، قام بلفه حول رقبتها، ولم يتركها إلا جثة هامدة، وذلك لتأديبها على رقصها في حفل زفاف نجل عمهما. 

يقتل ابنته بعد حملها 
تلقى أمن المنيا، إخطارًا ، من بعض الصيادين بالعثور على جثة لفتاة ملقاة بنهر النيل، لفتاة تدعى «ع. ع»، 18 سنة، ومبلغ بغيابها منذ 22 أكتوبر الجاري، من والدتها "شربات. ع" ، يتم إلقاء القبض على الأب المتهم وبمواجهته اعترف بارتكاب الواقعة، وأنه أقدم على قتل ابنته بدافع الشرف ،تحرر عن الواقعة المحضر رقم (7189) إداري مركز ملوى.

مزقهم بالساطور
تلقي قسم شرطة المقطم، بلاغًا من الأهالي بوجود مصابين داخل عقار سكنى بمنطقة الأسمرات، وتبين بالتحريات أنه أثناء عودة جزار إلى منزله ، وجد زوجته، ربة منزل، 24 سنة، في أحضان عشيقها، عاطل وعمره 17 سنة، فقام بالتعدى عليهما بساطور ، وجاء فى اعترافاتها بأنها تفتقد الحب والحنان من زوجها، ويوم الواقعة علمت بأنه سوف يتأخر عن المنزل، واستدعت عشيقها إلى مسكنها، وفاجأهما الزوج بحضوره للشقة باكرا .

العقوبة المنتظرة

يقول المستشار فرغلى أبو السعود بالنقض والإدارية والدستورية العليا لـ «بوابة أخبار اليوم» ، نصت المادة 246 من قانون العقوبات أن لكل شخص الحق في استعمال القوة اللازمة لدفع كل فعل يعتبر جريمة على النفس، كالقتل والجرح أو الضرب الذي يفضى إلى عاهة مستديمة أو الاختطاف وما يمثل الاعتداء على العرض كهتك العرض والاغتصاب ، فالدفاع الشرعي حق يتيح للفرد أن يدافع عن نفسه في مواجهة الكافة، وذلك استثناءً على القاعدة القانونية التي تحظر على الفرد أن يقيم العدالة بنفسه دون اللجوء إلى السلطات المختصة.

وأكد فرغلى أنه نصت المادة (249) من قانون العقوبات على "حق الدفاع الشرعى عن النفس لا يجوز أن يبيح القتل العمد إلا إذا كان مقصودًا به دفع أحد الأمور الآتية:

أولا.. فعل يتخوف أن يحدث منه الموت أو جراح بالغة إذا كان لهذا التخوف أسباب معقولة.

ثانيا.. إتيان امرأة كرها أو هتك عرض إنسان بالقوة.

ثالثا.. اختطاف إنسان.

بينما تحدثت المادة (250) من القانون على حالات الدفاع الشرعى عن المال، والتى يباح معها القتل، ونصت على "حق الدفاع الشرعى عن المال لا يجوز أن يبيح القتل العمد إلا إذا كان مقصودًا به دفع أحد الأمور الآتية:

أولا.. سرقة من السرقات المعدودة من الجنايات.

ثانيا.. الدخول ليلا فى منزل مسكون أو فى أحد ملحقاته.

ثالثًا.. فعل يتخوف أن يحدث منه الموت أو جراح بالغة إذا كان لهذا التخوف أسباب معقولة.