ترامب يهدد بفرض عقوبات شديدة على العراق حال المطالبة برحيل القوات الأمريكية

ترامب يهدد بفرض عقوبات شديدة على العراق حال المطالبة برحيل القوات الأمريكية
ترامب يهدد بفرض عقوبات شديدة على العراق حال المطالبة برحيل القوات الأمريكية

هدد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب اليوم، بفرض عقوبات "شديدة" على العراق، إذا تحركت بغداد نحو طرد القوات الأمريكية الأمريكية هناك.

وقال ترامب - في تصريح للصحفيين على متن الطائرة الرئاسية أثناء عودته إلى واشنطن بعد عطلة قضاها بمنتجع مار لاجو في فلوريدا وفقا لصحيفة (يو إس آية توداي) الأمريكية - "إن أمريكا لن تسحب كامل قواتها من العراق ما لم يعوضها عن قاعدتها الجوية باهظة التكلفة هناك".

وأضاف ترامب: "لقد أنفقنا الكثير من المال في العراق، ولدينا هناك قاعدة جوية باهظة الثمن.. لقد كلّفتنا مليارات الدولارات لبنائها.. ولن نغادر ما لم يدفعوا لنا مقابل هذه القاعدة".

وتابع ترامب: "إذا طالب العراق برحيل القوات الأمريكية ولم يتم ذلك بشكل ودي سنفرض عليهم عقوبات لم يروا مثلها من قبل مطلقا.. وسنجعل من العقوبات المفروضة على إيران ضئيلة مقارنةً بها".. مستطردا: "إن دخول العراق كان أسوأ قرار.. بل إن دخول الشرق الأوسط كان أسوأ قرار على الإطلاق في تاريخ الولايات المتحدة، لكننا دخلنا ونحن هناك الآن ورغم ذلك، سوف ننسحب من مناطق كثيرة ومختلفة".

وذكرت الصحيفة الأمريكية أن تصريحات ترامب جاءت في نفس اليوم الذي صوت فيه البرلمان العراقي على طرد الجيش الأمريكي من أراضيه بسبب الغضب المتزايد إزاء غارة جوية من طائرة بدون طيار اغتالت الإيراني قاسم سليماني الجمعة الماضية بأمر من ترامب فضلا عن الغارات الجوية الأمريكية السابقة في البلاد. 

وأشارت الصحيفة إلى أن قرارات البرلمان العراقي تختلف عن القوانين إذ إنها غير ملزمة للحكومة.