انتخابات كرواتيا| كوليندا كيتاروفيتش في مهمة صعبة للاستمرار في رئاسة البلاد

كوليندا كيتاروفيتش
كوليندا كيتاروفيتش

توجه الناخبون في كرواتيا إلى صناديق الاقتراع للإدلاء بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية، لتسمية رئيس البلاد في الجمهورية اليوغسلافية السابقة.

وتتنافس الرئيسة المنتهية ولايتها كوليندا جرابار كيتاروفيتش مع رئيس الوزراء الأسبق زوران ميلانوفيتش، زعيم الحزب الاجتماعي الديمقراطي، ذي الميول الاشتراكية، على منصب الرئيس في البلاد.

وأجرت كرواتيا الجولة الأولى من الانتخابات قبل أسبوعين في 22 ديسمبر الماضي، واحتل خلالها رئيس الوزراء الأسبق ميلانوفيتش المركز الأول بين 11 مرشحًا بحصوله على 29.6% من الأصوات، في حين حلت كوليندا كيتاروفيتش في المركز الثاني بعد أن حصدت نسبة 26.7% من الأصوات.

شهرة كوليندا

وعلى ضوء هذا، تواجه الرئيس المنتهية ولايتها مهمةً صعبةً نحو الحفاظ على منصبها، وعليها تدارك التأخر في الجولة الأولى من أجل الحفاظ على منصبها.

اُنتخبت كوليندا كيتاروفيتش (51 عامًا) رئيسةً لبلادها مطلع عام 2015، بعد أن حصدت 50.4% من أصوات الناخبين، لتخلف إيفو يجوسيبوفيتش في منصبه، في 19 فبراير من ذلك العام.

واكتسبت كوليندا جرابار كيتاروفيتش شهرةً كبيرةً، وذاع خلال كأس العالم لكرة القدم، الذي استضافته روسيا صيف عام 2018، وذلك بعدما كانت ترافق منتخب بلادها في المدرجات، إلى أن بلغ المباراة النهائية، حين خسر أمام المنتخب الفرنسي في المشهد الختامي.

رئاسة شرفية

ومنصب الرئيس منصب شرفي إلى حدٍ كبيرٍ في كرواتيا في حين تتركز سلطات الحكم في قبضة رئيس الوزراء المنتخب من قبل البرلمان، ولكن يمكن للرئيس المشاركة في القرارات السياسية الخاصة بالسياسة الخارجية للبلاد، لكن الأمر النافذ في النهاية لرئيس الوزراء في هذا الشأن.

ووفقًا لوكالة الأنباء الكرواتية "هينا" فإن مراكز الاقتراع في أنحاء البلاد فتحت أبوابها اليوم في الساعة السابعة صباحًا بالتوقيت المحلي (الثامنة صباحًا بتوقيت القاهرة)، وذلك لاستقبال نحو 3 ملايين و860 ألف ناخب هم جملة الناخبين، الذين يحق لهم الإدلاء بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية.