فوائد بالجملة| «الجزر».. تعرفي على كيفية الاستفادة منه أثناء الدايت

فوائد الجزر
فوائد الجزر

«الجزر».. من أهم أنواع الخضراوات التي تمنح الجسم العديد من الفوائد للصحة والجمال وأيضا مفيد لبرامج التخسيس، وذلك لاحتواءه على مضادات الأكسدة، ونسبة مرتفعة من فيتامين أ.

قالت خبيرة التغذية د. جيهان الدمرداش إن للجزر فوائد أثناء الدايت، فهو يساعد في عملية إنقاص الوزن سواء كان طازجاً أو مطبوخاً وإضافته في النظام الغذائي الخاص بك الذي يتناسب معك، كما أنه غني بالألياف التي تساعد في السيطرة على الوزن ويساعد على الشعور بالشبع وبالتالي تناول كميات أقل من الأطعمة ذات السعرات الحراريّة العالية وأيضا تلك الألياف تنشط الإنزيمات الهاضمة لهضم تلك الألياف وبالتالي تزيد من سرعة عملية الأيض والتي تحرق كميات أكبر من الطاقة بالإضافة إلى ذلك.

وقالت د. جيهان إن الجزر يحتوي على نسبة ضئيلة جدا من السعرات الحرارية والدهون حيث أن كل مئة جرام من الجزر تحتوي فقط على 41 سعرة حرارية، كما أنّ الألياف تساعد في خفض خطر الإصابة بأمراض القلب والسكري من النوع الثاني وإن الكوب الواحد من الجزر الطازج المفروم يحتوي على 52 سعر حراري، فهو من الأغذية المنخفضة بمحتواها من السعرات الحرارية وهذا يساعد على فقدان الوزن. 

وأضافت أنه يحتوي الجزر على كمية جيدة من الماء، حيث إنه يساعد على الشعور بالشبع فنسبته في الجزر تساوي 88% وبالتالي يوفر كمية جيدة من احتياجات الجسم من الماء.

وأوضحت أن فوائد الجزر للجسم بشكل عام تتضمن أنه يعمل كمطهر فعال للأمعاء، ومفيد للسعال ونزلات البرد والإنفلونزا، ومدر للبول، ومقاوم للأورام السرطانية، وعلاج لأمراض القلب والشرايين حيث يحتوي على مادة البيتا كاروتين والليوتين وهي المواد المضادة للأكسدة والتي تخفّض نسبة الكوليسترول في الدم وبالتالي تقلّ الإصابة بالأمراض الصدرية والشرايين، وأيضا تحسين صحة الفم والعين، وحماية الجلد من أشعة الشمس الضارة كما ويصلح أنسجة الجلد التالفة ويحفظ برطوبة الجلد وبالتالي يحميه من الجفاف، وتعزيز مناعة الجسم، كما أنه يحمي البشرة من علامات تقدمها أو شيخوختها لأنه يساعد على إنتاج مادة الكولاجين المهمة للبشرة لاحتوائه على فيتامين ج. 

وأوضحت د. جيهان الدمرداش أنه من الممكن نتناوله على السلطات طازجا أو مطبوخا أو عصيرا أيضا ولكن بكميات معتدله كما في النظام الغذائي الخاص بك.