استشاري حساسية يوضح أسباب قرح الفم عند الأطفال

استشاري حساسية يوضح أسباب قرح الفم عند الأطفال
استشاري حساسية يوضح أسباب قرح الفم عند الأطفال

يصاب بعض الأطفال بقرح الفم وتكون في الغالب عدوى فيروسية، يصاب بها الطفل مرة ونادرا ما يصاب بها مرة أخرى، ولكن الأمهات يتساءلن ما هي سبب القرحة؟.. ويجيب استشاري أمراض الصدر والحساسية د.خالد عبد التواب.

قال د.خالد عبد التواب إن أسباب القرحة ترجع لإصابات خفيفة للفم واللثة من استخدام فرشه الأسنان، ومن الممكن أن تسبب قرحة بعد يوم، ومن أسباب القرحة أيضا استخدام بعض أنواع معجون الأسنان التي تحتوي على كبريتات لاورويل الصوديوم، وهي مادة منظفة كثيفة الرغوة وموجودة في معظم أنواع معجون الأسنان ولكن بتركيز طفيف وتظهر المشكلة عندما نستخدم كميات كبيرة من المعجون.

وأضاف أن الحساسية تسببها أيضا بعض المأكولات مثل الشوكولاتة، والقهوة، والفراولة، والبيض، والمكسرات، والجبن، والشطة، والحمضيات كالليمون والبرتقال، ونقص فيتامين ب 12، والزنك، وحمض الفوليك أو الحديد، والارتجاع في المعدة، وأيضا الخوف الزائد والضغوط النفسية، وتسوس الأسنان والتهابات اللثة، وعدم غسيل الفم قبل النوم، مع وجود بواقي طعام في الفم؛ مما يسبب التهابات أغشيه الفم المخاطية والقرح نتيجة تخمر الأكل في الفم.

وأوضح د.خالد عبد التواب أن علاج قرح الفم المتكررة هو استخدم فرشاة أسنان ناعمة بكمية بسيطة من المعجون، وخصوصا قبل النوم والامتناع عن الطعام قبل النوم مباشرة، وعلاج أي مشاكل في الأسنان، وعلاج ارتجاع المعدة ونقص الفيتامينات، والتركيز في أنواع الطعام التي تسبب قرح للطفل عند تناولها، إلى جانب إزالة مشاكل الخوف والضغوط النفسية.