إنقاذ دولفين بدون جراحة أو تخدير بالبحر الأحمر

انقاذ دولفين
انقاذ دولفين

بدون تدخل جراحي نجح الدكتور محمود حسن متخصص في طب الأعماق في استخراج ثلاثة خراطيم بلاستيكية من معدة دولفين بأحد مناطق عروض شو الدولفين حيث تمت العملة بمنظار دون مخدر لمدة 5 ساعات ولم يتحرك الدولفين وكان هادئا كأنه يعلن موافقته على اجراء العملية التي أنقذت حياته.

وقال حسن الطيب، الخبير البحري ورئيس جمعية الإنقاذ البحري السابق إن الدولفين الذي يبلغ وزنه 280 كيلو جراما وطوله 3.2 متر وعاد للماء بعد استخراج الخراطيم وكان نشطا وتحسنت حالته من الركود والهدوء بسبب تلك الخراطيم التي كادت أن تودي بحياته إلى الحركة والسباحة بحرية في حمام السباحة.

وأضاف الطيب أن المسؤولون عن مكان العرض الذي يوجد به الدولفين لاحظوا هدوءه وكان لا يتحرك كالعادة ورفض تناول الطعام لأكثر من يوم وكانت الدموع تخرج من عينه من شدة الألم فتم استدعاء طبيب طب الأعماق الذي أجرى له المنظار الذي أظهر وجود خراطيم بلاستيكية كانت تسد المعدة وتم سحبها دون تدخل جراحي.

وكشف الطيب أن ما كان مثيرا للدهشة هو استجابة الدولفين للمنظار والهدوء الذي بدى عليه كأنه في حالة تخدير رغم عدم تخديره ولكن يبدو أن شدة الألم جعلته يستجيب ويترك نفسه لطبيب الأعماق.