البحيرات تعود للحياة| إزالة ٨٠٪ من تعديات «المنزلة» ببورسعيد.. وتطهير ٣٣ مليون متر مربع بدمياط

البحيرات تعود للحياة.
البحيرات تعود للحياة.

- الصيادون: التطوير أعاد رزقنا من مختلف أنواع الأسماك

- محافظ بورسعيد: إقامة محطة لمعالجة المياه ثلاثياً بطاقة ٥ ملايين متر مكعب يومياً

- محافظ دمياط: الإنتاج سيتضاعف لتغطية السوق المحلى

- محافظ الدقهلية : بناء ٢٥٠٠ وحدة سكنية حول البحيرة


بعد توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسى بالإزالة الفورية لجميع التعديات على بحيرات مصر.. تدخلت أجهزة الدولة وانتقلت قياداتها الى مواقع تلك البحيرات فى مختلف المحافظات لمتابعة أعمال التطهير على أرض الواقع.. فى بحيرة المنزلة التى تقع فى نطاق محافظات الدقهلية وبورسعيد ودمياط تمكنت الوزارات المعنية بمشروع التطوير من إزالة ٨٠٪ من التعديات مما لاقى فرحة وترحيبا من أهالى البحيرة لزيادة الانتاج السمكى واختفاء أعمال البلطجة.. وفى بحيرة البردويل بشمال سيناء تم تطهيرها بالكامل من التلوث وزيادة الانتاج السمكى بها وتوفير فرص عمل جديدة لأهالى المنطقة  المحيطة بها.

فى خطوات تسابق الزمن يسير العمل فى استعادة بحيرة المنزلة وعودتها لسابق عهدها ومنذ بدء العمل فى مشروع التطهير فى مايو ٢٠١٧ وحتى الوقت الحاضر بدأت البحيرة تسترد عافيتها رويدا رويدا وظهرت بشائر الخير بتسجيل اعلى معدل هذا العام لعودة الطيور والأسماك المهاجرة لأحضان البحيرة منذ بدء مشروع التطهير.


يقول اللواء عادل الغضبان محافظ بورسعيد إن عمليات تطهير وتطوير بحيرة المنزلة تسير بشكل متكامل فى عمليات ازالة التعديات وتطهيرها من الملوثات ويشكل قطاع بورسعيد الجانب الأكبر من مساحة البحيرة ويبلغ ٨٦ ألف فدان من إجمالى ١٢٠ ألف فدان حاليا وقد وصلت عمليات ازالة التعديات فى هذا القطاع الى أكثر من ٨٠ ٪ حتى الآن ونفذت حملات الإزالة ما يقرب من ١٧٠٠ عملية لإزالة مراحات وحوش مخالفة للصيد الجائر ومبانٍ مقامة بشكل غير قانونى كما تم تطهير مسطح البحيرة من تراكمات ورد النيل، فى قطاع بورسعيد وتم استعادة القنوات الملاحية التى أغلقها ورد النيل.


إزالة الملوثات
وحول عمليات إزالة الملوثات قال المحافظ ان عمليات التطهير تسير فى اتجاهين بالتوازى الأول فى المنطقة المواجهة للبحر المتوسط وتقوم القناتان الاشعاعيتان بطول ٣ كيلو من خط مواسير لكل منهما بدفع مياه البحر المتوسط لقلب البحيرة مع بواغيز بورسعيد بين البحيرة والبحر المتوسط وأثمرت هذه الفعاليات عن نتائج رائعة فى التخلص من معظم الملوثات المتراكمة منذ سنوات من الصرف الصحى والزراعى والصناعى وتستكمل فى الوقت الحاضر عمليات التطهير فى المياه العميقة داخل البحيرة من اطرافها الجنوبية وتتولاها الكراكات لازالة الملوثات من قاع البحيرة وأظهرت عمليات التحليل الاخيرة لمياه البحيرة عودة الملوحة إليها وانحسار نسبة العذوبة التى أحدثتها مياه الصرف الصحى وتجلى هذا الانحسار فى تسجيل أعلى نسبة لعودة الأسماك والطيور المهاجرة للبحيرة منذ بدء مشروع التطهير وعادت عائلات القاروص واللوت والبورى وثعبان البحر والدنيس وهى من الانواع الفاخرة فى الأسماك كما زاد المخزون السمكى بها عن الأعوام السابقة وظهرت لأول مرة هذا العام على ضفاف البحيرة جموع صيادى الطيور المهاجرة بأضعاف أعداد السنوات الماضية بعد زيادة نسبة الطيور المعتادة على مياه البحيرة الخالية من الملوثات.
واستطرد المحافظ أن العمل بدأ منذ فترة فى مشروع اقامة أكبر محطة من نوعها للمعالجة الثلاثية لمياه البحيرة بطاقة ٥ ملايين متر مكعب يوميا ونقلها لسيناء لاستخدامها فى زراعة واستصلاح ٤٠٠ ألف فدان وهناك محطة اخرى جار العمل بها على مصرف المحسمة بطاقة مليون متر مكعب.
وأضاف أنه مع تقدم العمل فى مشروع التطوير فقد بدأنا فى بورسعيد فى الاعداد لاستغلال البحيرة سياحيا لاول مرة فى تاريخها بعد الانتهاء من مشروع التطهير وعدم الاكتفاء بدورها فى زيادة الثروة السمكية ويشمل المشروع السياحى اقامة منتجعات عالمية للألعاب المائية على سطح المياه استغلالا لطبيعة الأحوال الجوية المناسبة طوال العام وبدأ المشروع بإنشاء أول كورنيش سياحى على ضفاف البحيرة ببورسعيد انتهت المرحلة الاولى منه بطول كيلو متر يمتد الى ٣ كيلو مترات فى المرحلة الثانية ويخلق الكورنيش ومنتجعات البحيرة منطقة سياحية جديدة بالمحافظة.
إنجاز كبير
يقول عبد الكريم الرفاعى رئيس جمعية الصيادين بالمطرية وعضو مجلس إدارة الاتحاد التعاونى للثروة المائية بإن ما يحدث على أرض الواقع بالبحيرة جهد جبار لم يحدث من قبل ونشكر الرئيس عبد الفتاح السيسى الذى لولا تدخله لإنقاذ البحيرات المصرية لكان جموع الصيادين قد واجهوا مصيرا مجهولا ولتبددت تلك الثروة الهائلة.
وأضاف بأننا على مدى عشرات السنين كنا نصرخ بأعلى صوتنا لإنقاذ بحيرة المنزلة ولا مجيب واليوم نشاهد إنجازا حقيقيا وجهودا مضنية لإنقاذها لأول مرة. مشيرا إلى أن رجال القوات المسلحة والشرطة ومعهم باقى الأجهزة حققوا إنجازا غير مسبوق مؤخرا.
وطالب بأن يتم بالتزامن مع تطوير البحيرة مراعاة البعد الاجتماعى لجموع الصيادين وتحقيق مطالبهم وفى مقدمتها النزول بسن المعاش من 65 إلى 60 عاما خاصة وأن عددا كبيرا من الصيادين مصابون بالفشل الكلوى والكبدى وغيرها من الأمراض نتيجة كمية التلوث غير المسبوقة التى كانت تعانى منها البحيرة.
ويؤكد محمد عطوة السحلول رئيس جمعية الصيادين بالمنزلة على أن مايحدث بالبحيرة كان حلما حققه الرئيس عبد الفتاح السيسى وطالب بضرورة مراعاة ظروف الصيادين خلال عملية التطوير وأن يتم منع الصيد الجائر سواء بالكهرباء أو المجرور أو الزريعة.
ويضيف محمد محمد الشرقاوى رئيس جمعية الصيادين بالجمالية بأن عدد الصيادين بمراكز محافظة الدقهلية الشمالية «المنزلة والمطرية والجمالية» يقدر بحوالى 100 ألف صياد وهو أكبر عدد من الصيادين فى مصر فى منطقة واحدة وطالب بتخصيص مساحة من الأرض بالمثلث المعدوم الذى تقدر مساحته بحوالى 30 ألف فدان لأبناء الصيادين.
رعاية الصيادين
ويطالب إبراهيم أبو شامة وأحمد محمد لواش وفتحى عباس عيس ورضا أنور الهتيمى صيادين من أبناء المنطقة بضرورة الرعاية الصحية والاجتماعية للصيادون وأسرهم بالتوازى مع عملية التطوير خاصة فى ظل وجود عدد كبير من أرامل الصيادين الذين فقدوا أزواجهم فى أعمار مبكرة ويتحملون مسئولية كبيرة لإعالتهم معربين عن تقدير جموع الصيادين للجهود الكبيرة التى تبذل بالبحيرة والتى فتحت أمامهم أبواب الأمل من جديد بعد أن كان التدهور فى أوضاع البحيرة قد بلغ مداه.
 د. الدوينى مبروك مدير عام الثروة السمكية بمحافظة الدقهلية يؤكد على أن بحيرة المنزلة هى أكبر وأهم البحيرات الطبيعية المصرية وتطل على أربع محافظات هى «الدقهلية وبور سعيد ودمياط والشرقية» وتتصل بقناة السويس من خلال بوغاز يحد بورسعيد من الجنوب ويسمى قناة الاتصال ويصلها بالبحر الأبيض المتوسط عدة فتحات وبواغيز أهمها بوغازا «الجميل» و«عزبة البرج».
والبحيرة كان يتوفر لها أهم مقومات المربى السمكى الطبيعى لتوافر المواد الغذائية الطبيعية واعتدال المناخ طوال العام وكانت تنتج فيما سبق ما يقرب من 48 % من إجمالى إنتاج البحيرات الطبيعية فى مصر لكن تلك النسبة تقلصت مؤخرا.
فرص عمل
المحافظ د. أيمن مختار أكد أن الرئيس عبدالفتاح السيسى يتابع مايتم تنفيذه وفق المواعيد المقررة وأن توجيهاته بألا يضار صياد من جراء عملية التطوير لذا تقرر تغيير مسار الطريق الجارى إنشاؤه حول البحيرة عندما تم التأكد أن المسار الجديد المقترح سيتفادى إزالة عدد من المنازل وسيحقق ذات الغرض وسيبلغ طول الطريق بعد تعديل مساره 85 كم.
وأشار إلى أنه تقرر بناء 2500 وحدة سكنية تم بالفعل تحديد أماكنها واتخاذ إجراءات إنشائها حيث سيتم إزالة كل المبانى العشوائية التى ستعترض إنشاء الطريق المقرر إقامته حول البحيرة وتعويض أصحابها على الفور.
وأضاف بأن التطوير جاء فى المقام الأول للحفاظ على ثروات مصر الطبيعية وتنميتها بعد أن كانت تتعرض للهدر فقد تعرضت البحيرة على مدار عقود طويلة لتعديات هائلة وعمليات تجفيف واسعة أدت لانحسارها على هذا النحو وأشار إلى أنه لولا المشروع القومى الذى يرعاه الرئيس عبد الفتاح السيسى لتطوير البحيرات المصرية والمواجهة الحاسمة لمشاكلها لاستمرت عملية التدهور المنظم الذى كانت تتعرض له تلك البحيرات.
اكد مجدى زاهر مدير الادارة المتكاملة بهيئة الثروة السمكية ان العمل يجرى داخل البحيرة على قدم وساق لاعادتها لسابق عهدها حيث إن بحيرة المنزلة كانت تبلغ مساحتها 750 الف فدان مطلة على محافظات بورسعيد والدقهلية ودمياط ولكن تعرضت للعديد من التعديات التى تسببت فى ركود المياه مما ادى الى انقراض أنواع الاسماك ولكن منذ مايو 2017 وتنفيذا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى وبإشراف الهيئة الهندسية للقوات المسلحة تم البدء فورا فى عمليات التطهير والتكريك حيث تم تقسيم البحيرة لقطاعات وكل محافظة لـ 5 قطاعات وتم البدء فى عمليات التطهير باستخدام 40 حفاراً وتم زيادتها الى 320 حفاراً حاليا كما يتم استخدام 18 كراكة يتم العمل بها حاليا بجميع قطاعات البحيرة حيث تم تكريك 80 % من اجمالى مساحة البحيرة من بينها 40 مليون متر مكعب بالاضافة الى تطهير 35 الف فدان من الهيش والبوص والغاب الثقيل هذا بالاضافة الى تطهير القنوات الشعاعية بكوبرى البغدادى والصفارة وبواغيز بورسعيد التى غطت على مياه بحر البقر الذى يتم تحويلها الى شمال سيناء فى 30 يونيو 2020 وبالفعل تم الانتهاء من محطة المعالجة كل هذا ادى الى تحريك المياه وسريانها ودخول المياه المالحة للبحيرة بعمق 8 كيلو مترات مما ادى لتغيير وتحسين البيئة المائية واسفر ذلك عن جلب زريعة جديدة مما ادى ذلك لتنوع الانتاج السمكى بالبحيرة ما بين البورى والدنيس والقاروص واللوت والجمبرى والكابوريا لتعود الحياة لبحيرة المنزلة من جديد مضيفا انه يجرى انشاء طريق دائرى كحزام امن حول البحيرة لمنع عودة التعديات بطول 80 كيلو متراً بعرض 80 متراً
عمليات التطوير
يقول عوض العلمى رئيس النقابة الفرعية للعاملين بالزراعة والرى والصيد بدمياط إن بحيرة المنزلة بزمام دمياط تضم اسكندرية الجديدة الرحامنة ابو جريدة الروضة العطوى اولاد حمام العنانية البصارطة والسيالة وغيط النصارى شطا وأخيراً البغدادى، وتعد مصدر رزق لما يقرب من ٩ آلاف صياد وشهدت فى اعقاب ثورة يناير العديد من التعديات والبلطجة والتلوث الصادر من المصارف واغلاق القنوات الملاحية بالاضافة الى الاهمال والفساد مما ادى الى تراجع الصيد بها وانخفاض انتاج الاسماك وكانت البحيرة على وشك الانتهاء تماما نتيجة لعمليات الردم والتعديات والتحويشات الا ان الرئيس السيسى انقذ بحيرة المنزلة واصدر تعليماته لتبدأ عمليات التطوير وتطهير المسطح المائى والبواغيز وازالة التعديات وان ما تشهده البحيرة الآن فى عهد الرئيس السيسى لم تشهده منذ 40 عاما لتعود البحيرة للصياد والصيد الحر وتعود انواع الاسماك المختلفة منها الكابوريا والجمبرى والدنيس والحنشان والقاروص نتيجة لتطهير وفتح القنوات الملاحية التى تسمح بدخول المياه المالحة للبحيرة.. وتحدث على محمد صياد ان البحيرة كانت مغتصبة وتحت سيطرة البلطجية اللى يلف عشرات الافدنة بحوش واللى بيردم فيها واصبح الصياد غريباً داخلها لانها كانت متقسمة على اشخاص معينين بيحموها بالبلطجية ومحدش يقدر يصطاد غير فى اماكن محددة اما الآن فى عهد الرئيس السيسى فعادت البحيرة لنا ورجع لنا رزق العادة من مختلف انواع الاسماك بعد تطهيرها وازالة التعديات والقضاء على أوكار البلطجة، رجع الخير والرزق من انواع الاسماك البورى والجمبرى والكابوريا والدنيس.
مشروع متكامل
أكدت د. منال عوض محافظ دمياط ان مشروع تطوير بحيرة المنزلة هو مشروع متكامل توليه القيادة السياسية اهتماما كبيرا واشارت إلى أن خطة التطوير تهدف إلى تحسين جودة المياه لاعادة الصيد الحر بها واعادتها لسابق عهدها وانها تتابع مع الاجهزة الأمنية بدمياط والتنفيذية والثروة السمكية ممثلى الهيئة الهندسية للقوات المسلحة الموقف التنفيذى لتطوير وتطهير بحيرة المنزلة لمضاعفة الإنتاج لتغطية السوق المحلى والتصدير إلى الخارج.
واضافت المحافظ ان البحيرة يعمل بها الآن فى نطاق دمياط 88 حفاراً و90 لنشاً وكراكة حيث تم خلال الموجة الرابعة عشرة ازالة عدد 5 حالات تعد على مساحة حوالى 335 فداناً وتم تطهير حوالى 23 مليون متر مربع من المسطح المائى من النموات النباتية (ورد النيل) التى كانت تعوق عمليات الصيد الحر هذا بالاضافة اعمال تكريك القناة الشعاعية ببحيرة المنزلة والتى تبدأ من كوبرى الصفارة بعرض 80 مترًا وبعمق 3 أمتار بطول 8 كيلو مترات هذا بالاضافة الى اعمال التطهير والتطوير الجارى تنفيذها بواسطة عدد من الشركات الوطنية بمنطقة مثلث الديبة بدمياط كما يجرى انشاء قناة البط بمنطقة الخياطة وهى عبارة عن مجرى مائى يربط بين نهر النيل «الجزء المالح» وبحيرة المنزلة 800 متر ويجرى عمل ٢ سحارة للمياه المالحة وسحارة للمياه العذبة بطريق عزبة البرج وذلك لتغيير المياه وتحسينها للصيد الحر والمزارع السمكية لزيادة الانتاجية وذلك فى منطقة تقترب من 9 آلاف فدان وايضا تطهير قناة الرطمة حتى حلق الاربعين وتطهير قناة حلق الأربعين وذلك بطول اجمالى ١٤.٨ كيلومتر وتطهير القناة امام قناة البط الجديدة وحتى قناة شطا بطول ٧ كيلو وتطهير جانبى قناة الصفارة بطول ٩ كيلو وتتم هذه الاعمال تحت اشراف هيئة حماية الشواطئ وهيئة الثروة السمكية وذلك استكمالا للاعمال الجارية حاليا بتطهير قناة الصفارة بطول ١ كيلو متر وعرض ٨٠ متراً وتطهير امام قناة الصفارة بطول 7 كيلو مترات وعرض ٤٨٠ مترا حيث ان تلك الاعمال سوف تخدم مسطحا مائىا بمساحة ٣٥ الف فدان ببحيرة المنزلة لتحسين البيئة المائية بها وزيادة تجديد المياه مما يؤثر على زيادة الانتاج السمكى بالبحيرة كما يجرى العمل فى انشاء حزام آمن بمحيط البحيرة لايقاف عمليات التعديات لمضاعفة الإنتاج لتغطية السوق المحلى والتصدير إلى الخارج.