6 مشكلات صحية يكشفها «تشقق الشفاه»

6 مشكلات صحية يكشفها «تشقق الشفاه»
6 مشكلات صحية يكشفها «تشقق الشفاه»

«تشقق الشفاة» من أكثر مشاكل البشرة التي تحدث في فصل الشتاء، نتيجة لما تتعرض له الشفاه من هواء بارد يتسبب في حدوث الجفاف الذي يؤدي إلى تشقق الشفاه وأحيانا نزيفها.


لكن هل فكرتِ يوما أن «تشقق الشفاه» قد يكون علامة على وجود مشكلات صحية أكثر أهمية، وقد أوضح موقع «bustle» هذه المشكلات في 6 نقاط. 


1- قد يكون «تشقق الشفاه» نتيجة لفعل تحسسي تجاه أطعمة معينة أو بسبب بعض منتجات الشفاه مثل زبدة الشيا أو شمع العسل أو زيت الخروع. 


2- الجفاف سبب أخر، لذا يجب الحرص على شرب المزيد من الماء، ويوصي بشرب من 8 – 12 كوب يوميا.


3- التعرض لأشعة الشمس والرياح، خاصة خلال فصل الشتاء، يمكن أن يسبب تشققات مؤلمة، لذا يجب التأكد من استخدام منتج الشفاه مع وضع واقي الشمس مناسب لحماية البشرة من الجفاف.


4- نقص فيتامينات B2، أو الريبوفلافين، من الأمور التي تضر بعملية التمثيل الغذائي للدهون، والحفاظ على مستويات طبيعية من الحمض الأميني في الدم، وإذا كانت شفتيك متشققتان ومنتفختان، فقد يكون ذلك بسبب نقص الريبوفلافين، لذا يجب تناول الكثير من الأطعمة الغنية بفيتامين B2 مثل البيض واللحوم الخالية من الدهن.


5- على الجانب الآخر، تناول كمية كبيرة من فيتامين أ، قد يحدث سمية بالجسم وبالتالي تبدأ البشرة والشفاه في التقشير والتشقق، لأن معظم مكملات فيتامين أ يجب أن تأتي من النظام الغذائي.


6- إذا كنت تتناول دواء لعلاج قصور الغدة الدرقية أو حب الشباب أو ارتفاع ضغط الدم، فقد يكون لديك رد فعل تحسسي تجاه هذه الأدوية ، مما يؤدي إلى جفاف الشفاه وانتفاخها، لذا يجب استشارة الطبيب في ذلك.

 

 


 

 

 

 

 

 


 

3

احمد جلال

جمال الشناوي