«بوابة العمرة» و«حرق الأسعار».. أبرز انجازات «غرفة الشركات السياحية»

اعضاء مجلس إدراة غرفة الشركات السياحية
اعضاء مجلس إدراة غرفة الشركات السياحية

نشرت غرفة شركات السياحة، التقرير السنوي لها الذي يبرز انجازات الغرفة منذ انتخاب مجلس إدارتها برئاسة حسام الشاعر في يناير الماضي، حيث بذلت الغرفة جهدا كبير في حل أهم المعوقات إمام شركات السياحة و تقديم التسهيلات المطلوبة لسرعة الإجراءات و زيادة الحركة السياحية الوافدة إلى مصر .


ونسلط الضوء، على أبرز الانجازات والتي كانت في مقدمتها تنفيذ بوابة العمرة الإلكترونية، ملف التدريب، مكافحة حرق الأسعار ، مستحقات الشركات المصرية لدى الشركات الأجنبية، ملف الطيران، التطور التكنولوجي للغرفة، النقل السياحي، زيادة حركة السياحة الوافدة و التنسيق مع الجهات المعنية لصناعة السياحة.

السياحة الدينية 


يعد ملف السياحة الدينية من أهم الملفات أمام غرفة شركات السياحة و التي حققت فيها انجازا كبيرا بتنفيذ بوابة العمرة الإلكترونية  التي تقدم التسهيلات المطلوبة على المواطنين و شركات السياحة و تمنع الغش و السماسرة .

كما قدمت الغرفة دورات تدريبية لمشرفي السياحة الدينية إيمانا من الغرفة بأهمية تنمية مهارات مشرف السياحة الدينية للارتقاء بمستوى الخدمة المقدمة للزوار بيت الله الحرم والتي تنعكس أثاره الايجابية على سمعة القطاع السياحي، حيث حرصت الغرفة على إقامة الدورات على مدار العام  وذلك من أجل الاستفادة من عنصر الوقت، وأيضا يكون المشرفين على استعداد تام لمرافقة المجموعات إثناء الموسم، حيث بلغ عدد الدورات التي تم إقامتها (18) دورة بعدد (386) متدرب، بالإضافة إلى أنه بعد انتهاء من الدورات تم التواصل مع وزارة السياحة وإرسال كشف بأسماء السادة المتدربين حتى تتمكن الوزارة من تسجيلهم كمشرفين أساسين للشركات السياحية في أسرع وقت ممكن.


تفعيل الوكيل الافتراضي

ترتب على تفعيل الوكيل الافتراضي بالعمرة، قيام بعض الشركات السياحية الغير ملتزمة باستغلال هذا القرار بإصدار تأشيرات من القنصلية من خارج منظومة وزارة السياحة ضاربة عرض الحائط بمصالح الشركات الزميلة الأخرى وكذا سمعة القطاع السياحي إمام الرأي العام والمعتمرين ، مما تسبب في حدوث حالة من الارتباك داخل سوق العمرة وكذلك إلحاق الشركات السياحية الجادة والملتزمة بأضرار بالغة ترتب عليها فقدان ثقة العملاء إلى جانب الإضرار المادية.


ملف التدريب


حققت الغرفة أرقام قياسية في ملف تدريب العمالة السياحية في اقل من سنة تم تدريب حوالي 4825 شخص كما وضعت اكبر ميزانية في تاريخ الغرفة تم وضعها للتدريب .

النقل السياحي 

قامت غرفة الشركات السياحية  بالتنسيق مع وزارة السياحة و الاتحاد الغرف السياحية بتنفيذ برامج تدريب لقائد المركبات السياحية و تم تدريب  1611 قائد مركبة ، كما تم حل مشكلة استيراد الأتوبيسات المستعملة بالخارج بعد اجتماعات عديدة مع وزارة النقل واتحاد الصناعات ولجنة السياحة والطيران والبرلمان.

 

منظومة مكافحة حرق الأسعار 

 

حرصا من الغرفة على استقرار سوق السياحة الوافدة بما يضمن جودة المنتج السياحي المقدم للعملاء و لضبط السوق السياحي الخاص بالسياحة الوافدة حتى يكون سعر البرنامج السياحي متناسب مع أهمية المقصد السياحي المصري خاصة مع انتشار ظاهرة حرق الأسعار التي تؤثر بشكل مباشر على الدخل القومي و سمعة السياحة المصرية مثال (  السوق الهندي و الأسباني والسوق الصيني ).


فقد صدر قرار مجلس إدارة الغرفة بإلزام كافة الشركات بمنع ظاهرة سياسة حرق الأسعار المرتبطة بالسياحة المستجلبة حيث يمنع بيع البرامج السياحية بأقل من سعر التكلفة حتى لا تقع الشركة تحت طائلة القانون والمسائلة القانونية، حيث أن هذه الخطوة تأتى في إطار حزمة من الإجراءات التي يسعي إليها مجلس إدارة الغرفة للارتقاء بالمنتج السياحي  المصري و لضبط السوق بالتعاون مع وزارة السياحة.


كما تم تعميم كتاب دوري على الشركات السياحية بقرار الغرفة بشأن حرق الأسعار للسياحة الوافدة بالإضافة إلى تعميم خبر صحفي على مختلف الجرائد والمواقع الصحفية للتأكيد على عدم تهاون الغرفة في هذا الملف الهام.

 

 

 

 
 
 

 

ترشيحاتنا