خاص| الخارجية الأمريكية: لن نتردد في قصف أي فصيل إيراني بالمنطقة لحماية مصالحنا

صورة من قصف الولايات المتحدة  لمواقع ميليشيا حزب الله - رويترز
صورة من قصف الولايات المتحدة لمواقع ميليشيا حزب الله - رويترز

 قالت إيريكا تشوسانو، المتحدثة الرسمية باسم الخارجية الأمريكية، إن ما قامت به الطائرات التابعة للولايات المتحدة بقصف مواقع لميليشيا حزب الله العراقي، يعتبر ردا حاسما.


وتابعت في تصريحات خاصة لـ«بوابة أخبار اليوم»: «ما قمنا به يوضح ما قاله الرئيس دونالد ترامب على مدار أشهر عدة، ألا وهو أننا لن نقف متفرجين على إيران وهي تتخذ إجراءات تعرض المواطنين الأمريكيين  للخطر».


وفي رد على إمكانية قصف الولايات المتحدة لمواقع أخرى، قالت المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية: «لا نستطيع الرد في العراق فحسب، بل أيضا في أي مكان نعتبر أنه من المنطقي أن نرد فيه لحماية مصالحنا ومصالح شركائنا وحلفائنا وتأمين سلامتهم عند التعامل مع هذا التهديد للمنطقة».


واختتمت حديثها قائلة: «وزير الخارجية مايك بومبيو، تحدث هاتفيا  بشكل منفصل مع كل من رئيس الوزراء العراقي عادل عبد المهدي والرئيس برهم صالح من مكتبه في واشنطن العاصمة بتاريخ 31 ديسمبر، وقد أوضح الوزير بومبيو أن الولايات المتحدة ستقوم بحماية مواطنيها المتواجدين في العراق لدعم سيادته واستقلاله وتدافع عنهم، ومن جانبه أكد كل من رئيس الوزراء والرئيس صالح أنهما يأخذان مسؤولياتهما على محمل الجد وسيضمنان أمن وسلامة الأفراد الأمريكيين والممتلكات الأمريكية على حد سواء».


وخلال الأيام الماضية، شنت الولايات المتحدة غارات على 5 منشآت لكتائب «حزب الله العراقي»، في العراق وسوريا، ردا على مقتل أمريكي، بعد هجوم على قاعدة أمريكية في العراق قبل أيام، ما أسفر عن مقتل ٢٥ عنصرا من ميليشيا حزب الله العراقي.