فيديو| «بيئة القليوبية» تكشف حقيقة إصابة مواطنين باختناق بسبب «أبو زعبل للأسمدة»

صورة من البرنامج
صورة من البرنامج

قال محمد عبد الله، مدير إدارة البيئة بمحافظة القليوبية، إن مصنع أبو زعبل للأسمدة حصل على رخصة منذ عام 1950، وموجود قبل تواجد السكان، مضيفا أن هناك عدد من المصانع في نفس المكان.


وأضاف "عبد الله"، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى، خلال تقديم برنامج "على مسئوليتي"، المذاع على قناة "صدى البلد"، أن المصنع معتمد على منظومة الرصد الذاتي لوزارة البيئة، وأي نسبة زائدة عن الحد المسموح به يتم إبلاغ المحافظة للتعامل، ولكن لم يتم إثبات أي حالة تسرب عن الحد المسموح.


وأوضح محمد عبد الله، أن إجراءات نقل المصنع تحتاج إلى إمكانيات كبيرة غير متوفرة، مشيرًا إلى أن هناك وفدا من وزارة البيئة أجرى زيارة للمصنع في 7 ديسمبر الجاري ولم يخرج أي تقرير حتى الآن، وعند إصدار التقارير سيتم اتخاذ الإجراءات وفقا لما يتطلبه التقرير.


وأشار مدير إدارة البيئة بمحافظة القليوبية، إلى أن تقرير إصابة عشرات الأهالي باختناق جراء أدخنة مصنع الأسمدة، الشهر الماضي، كانت نتائجه سلبية ولم يستدل على حالات إصابة باختناقات سامة جراء المصنع.


وأوضح مدير إدارة البيئة بمحافظة القليوبية، أن الماسورة التي تصرف المياه في ترعة الإسماعيلية، حاصلة على ترخيص من مديرية الري ويتم تحليل المياه كل فترة.