من هو «أبو علي الخزعلي» الذي استهدفته القوات الأمريكية في العراق؟

أبو علي الخزعلي
أبو علي الخزعلي

نفذت الولايات المتحدة الأمريكية مساء الأحد 29 ديسمبر، ضربات جوية استهدفت عدة قواعد تابعة لجماعة مسلحة مدعومة من إيران في العراق.


وضرب الجيش الأمريكي، مقارا لميليشيات عراقية موالية لإيران في كل من سوريا والعراق، مما أدى إلى سقوط عشرات القتلى والجرحى، ردا على استهداف الميليشيات المتكرر للقوات الأمريكية، وفقًأ لسكاي نيوز.


وقال البنتاجون في بيان رسمي إن صواريخ الغارات الذي نفذتها طائرات حربية طالت 5 أهداف لما يسمى «كتائب حزب الله العراقي» الموالية لإيران، الذي يرتبط ارتباط وثيقا بالحرس الثوري، الذي أدرجته واشنطن على قائمة الإرهاب قبل أشهر.


وارتفع حصيلة القتلى من جراء القصف الأمريكي حوالي 25 قتيلا وأكثر من 40 جريحا، من بينهم قائد كبير أبرز وفاته صفحات ومواقع تابعة لميليشيا «حزب الله العراقي»، يدعى أبو علي الخزعلي..فمن هو؟

1. كان يتولى موقع آمر الفوج الأول في اللواء 45 في ميليشيات الحشد، وقتل في الغارات الأمريكية.


2. الخزعلي ليس سوى اسم حركي للقيادي في ميليشيات الحشد، وله أيضا اسم الحركي آخر هو: أبو علي مدنية


3. اسمه الحقيقي هو: مرتضى جبار غيلان الخزعلي.


4. يعتبر من أبرز المقربين لقائد فيلق القدس الإيراني قاسم سليماني، والقيادي البارز في الحشد ومؤسس ميليشيا «كتائب حزب الله العراقي»، أبو مهدي المهندس.


5. يُتهم الخزعلي بأنه أدى دورا بارزا في عمليات تهجير السنة من غربي العراق ومناطق جرف الصخر شمال غرب بغداد، مما أدى إلى إحداث تغيير ديمغرافي في هذه المناطق.


6. كان أيضا مسؤولا عن خطوط الإمداد الإيرانية على الشريط الحدودي بين العراق وسوريا


7. يحظى الخزعلي بعلاقات وثيقة مع ميليشيات بدر، والخراساني، وعصائب أهل الحق في العراق.

 

جدير بالذكر أن رئيس الوزراء العراقي عادل عبد المهدي، ندد، الاثنين 30 ديسمبر، بالضربات الجوية التي نفذتها الولايات المتحدة، وقال إن الهجوم «غير مقبول» وستكون له عواقب وخيمة.