أخبار «فاتتك وأنت نايم»| وزير الأوقاف: كشف الخونة والعملاء واجب وطني وشرعي

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تنشر «بوابة أخبار اليوم» أهم الأحداث التي شهدتها الساعات الأولى من صباح اليوم الاثنين 30  ديسمبر 2019، والتي كان أبرزها:-

1 ــ روسيا تعلن تطوير أسلحة جديدة لمقاتلات الجيل الخامس «سو- 57»

ــ أعلن الرئيس التنفيذي للشركة الروسية المتحدة لصناعة الطائرات، يوري سليوسار، اليوم الاثنين، أنه يتم تطوير أسلحة جديدة لمقاتلات الجيل الخامس "سوخوي-57".

وقال سليوسار في تصريحات لوكالة "سبوتنيك": "تجري الاختبارات الآن بشكل مكثف باستخدام محرك المرحلة الثانية، والذي يحتوى على برنامج منفصل".

2 ــ الجزء الجديد من «حرب النجوم» يتصدر إيرادات السينما في أمريكا الشمالية

ـــ احتفظ الجزء الجديد من سلسلة أفلام حرب النجوم "حرب النجوم: صعود سكايووكر" (ستار وورز: ذا رايز أوف سكايووكر) بصدارة إيرادات السينما بأمريكا الشمالية في مطلع الأسبوع محققا 72 مليون دولار.

والفيلم بطولة جون بويجا وديزي ريدلي وأوسكار إيزاك ومن إخراج جيفري جيكوب أبرامز، كما احتفظ فيلم الحركة والمغامرة "جومانجي: المستوى التالي"( جومانجي: ذا نيكست ليفيل) بالمركز الثاني مسجلا 35.3 مليون دولار.

3 ــ وزيرة الصحة تتوجه لجنوب سيناء لمتابعة استعدادات تطبيق التأمين الصحي الشامل

ــ تتوجه وزيرة الصحة والسكان د.هالة زايد، صباح اليوم الإثنين 30 ديسمبر، إلى محافظة جنوب سيناء، وذلك لمتابعة استعدادات المحافظة لتطبيق التأمين الصحي الشامل الجديد.

وأوضح مستشار وزيرة الصحة والسكان لشئون الإعلام والمتحدث الرسمي للوزارة د.خالد مجاهد، أن زيارة الوزيرة تأتي في إطار حرصها على المتابعة الميدانية للاستعدادات والتجهيزات الجارية بالمنشآت الطبية، بالإضافة إلى متابعة عملية تسجيل المواطنين وفتح ملفات طب الأسرة لهم، والتي بدأت في الأول من شهر أكتوبر الماضي.

4 ــ صحفيون بحفل تأبين محمود صلاح: فقدنا مدرسة مهنية.. وقريبا جائزة باسمه

ــ أعرب المشاركون في حفل تأبين الكاتب الصحفي، محمود صلاح مؤسسة صحيفة أخبار الحوادث، عن حزنهم لفقدان الصحافة المصرية والعربية، أسطورة مهنية، ومؤسس مدرسة صحافة الجريمة، وقيمة وقامة نادرة التكرار في تاريخ الصحافة.

جاء ذلك خلال أمسية التأبين التي إقامتها لجنة الرعاية الاجتماعية والصحية، برئاسة أيمن عبدالمجيد عضو مجلس النقابة، وحضور لفيف من الزملاء الصحفيين من مختلف الأجيال، وأسرة صلاح.

5 ــ وزير الأوقاف: كشف الخونة والعملاء واجب وطني وشرعي

ــ قال الدكتور محمد مختار جمعة، إنه في الوقت الذي فقدت فيه جماعة الإخوان الإرهابية وعناصرها المجرمة أي رصيد وأي مصداقية، وسقطوا سقوطا وطنيًا وأخلاقيًا غير مسبوق، ولم يجدوا بدا من استخدام عناصر أكثر خسة منهم لتنفيذ مخططاتهم في هدم أوطانهم.

وأضاف أن وجوههم السوداء انكشفت، وكذلك وعمالتهم وخيانتهم وبيعهم لوطنهم بثمن بخس، وانسلاخهم من كل القيم الإنسانية، وأعمتهم أحقادهم ومطامعهم حتى عن مجرد سماع الحق، حيث تبيع تلك العناصر دينها ووطنها وكرامتها لمن يدفع ، فهم خونة بالوكالة وعملاء لمن يدفع ثمن العمالة والخيانة، لا يألون على دين ولا خلق ولا وطن.

6 ــ الاتحاد الدولي لكرة السلة يختار مصرية ضمن أفضل 10 لاعبين في العالم

ــ اختار الاتحاد الدولي لكرة السلة "فيبا"، ثريا محمد لاعبة منتخب مصر والنادي الأهلي، ضمن أفضل أداء فردي لـ10 لاعبين على مستوى العالم خلال عام 2019.

واختار "فيبا" ثريا، بناء على أدائها خلال بطولة إفريقيا لكرة السلة في السنغال، ثم البطولة الإفريقية لكرة السلة الثلاثية في أوغندا، حيث حلت في المركز الثامن، بالقائمة التي احتلها النجم الإسباني مارك غاسول، عن أدائه في بطولة العالم لكرة السلة.

7 ــ أحمد موسى يكشف تفاصيل طرح أول مزايدة للتنقيب عن الغاز في البحر الأحمر

ــ كشف الإعلامي أحمد موسى، أنه تم اليوم إطلاق مؤتمر الطاقة والثروة المعدنية الذي يعقد للعام الثالث على التوالي بحضور وزراء، الكهرباء والإعلام والبترول، وعدد كبير من ممثلي شركات البترول، مشيرا إلى أنه تم اليوم طرح أول مزايدة للتنقيب عن الغاز في البحر الأحمر.

وأوضح " موسى"  خلال برنامج "على مسئوليتي" المذاع على قناة  صدى البلد ، أنه لأول مرة يتم طرح مناقصة للتنقيب عن البترول في البحر الأحمر وذلك بعد ترسيم الحدود البحرية مع المملكة العربية السعودية، مشيرا إلى أنه تم خلال المؤتمر مناقشة العديد من فرص الاستثمار في الطاقة لأنه أساس التنمية المستدامة في إطار رؤية مصر 2030.

8 ــ لميس جابر: الأتراك خليط بين الروم والفرس والتتار

ــ قالت الدكتورة لميس جابر، الكاتبة والمؤرخة، إن العثمانيين أو الأتراك من حيث السلالة ينتمون إلى الروم ومن حيث النسب ينتمون إلى الفرس، لافتة إلى أن البعض يتحدث على أن الجنس التركي خليط بين الروم والفرس والتتار. 

وأضافت لميس جابر، خلال  حوارها مع الإعلامي عمرو أديب، في برنامج «الحكاية» المذاع على قناة «mbc مصر»، اليوم الأحد أن دخول العثمانيين مصر كان غزو ولكن سرقتهم للقب الخليفة أعطتهم قدسية فى التاريخ.

9 ــ قذاف الدم: ليبيا اصبحت مرتعًا لكل حثالة العالم

ــ أكد أحمد قذاف الدم، المسئول السياسي لجبهة النضال الوطني الليبية، أن ليبيا أصبحت مرتع لكل حثالة العالم. 

وأضاف خلال حواره مع الإعلامي الدكتور محمد الباز، ببرنامج 90 دقيقة المذاع عبر فضائية «المحور»، ليبيا كان بها قرابة مليون مسلح من الشعب وهذا سر صمود الليبيين،و القوات المسلحة الليبية بدأت معركة قوية من أجل الوطن، وننسق مع قيادات الجيش الوطني الليبي.

10 ــ الباز: مشكلات مصر ليست عورة لكي نتجنب الحديث عنها

ــ علق الإعلامي محمد الباز، على رسالة استقبلها عبر صفحة البرنامج بموقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك»، قائلًا: «نحن لا نتجاهل المشاكل لأنها ليست عورة». 

وأضاف الباز خلال تقديمه برنامج 90 دقيقة، المذاع عبر فضائية «المحور»: «أن أي مسئول فى البلد لو قال بلاش تقولوا مشاكل الناس، هنقوله لا لأننا نساهم ولو بقدر ضئيل لحلها، والمشكلة ليست عورة».