فريق طبي بسيناء ينقذ «سلحفاة بحرية» من الانقراض

فريق طبي بسيناء ينقذ سلحفاة بحرية
فريق طبي بسيناء ينقذ سلحفاة بحرية

أنقذ فريق طبي تابع لجامعة سيناء الخاصة بمدينة العريش شمال سيناء، سلحفاة مهددة بالانقراض بعد شراءها من إحدي المحلات بالقاهرة أثناء عرضها للبيع.

وقدم الفريق الطبي الإسعافات الأولية للسلحفاة من أجل بقائها على قيد الحياة، فيما أوضح الدكتور عبدالرحمن مكاوي المدرس بكلية طب الأسنان وأحد أفراد الطاقم المعالج، أن السلحفاة من السلاحف المعرضة للانقراض والتي لا يوجد منها إلا عدد قليل على مستوى العالم .


وأكد مكاوي، أنه سيتم إعادة السلحفاة إلى البحر مرة أخرى وذلك بعد انتهاء البرنامج العلاجي للسلحفاة والتأكد من قدرتها على الإبحار.


وقالت سوسن حجاب مدير عام محمية الزرانيق، أن القانون المصري حرم صيد السلاحف البحرية، إذ وقعت مصر على كل الاتفاقيات الدولية التي تحرم صيد السلاحف البحرية حفاظًا عليها من الانقراض، وتصل عقوبة الذبح أو الاتجار فى السلحفاة البحرية إلى الحبس 3 سنوات وغرامة من 5 آلاف إلى 50 ألف جنيه.

ولفتت إلى أن الترسة ٧ أنواع في العالم، 5 منها تمر بالسواحل المصرية بالبحرين الأحمر والمتوسط، وتتواجد في كل شواطئ العالم عدا المناطق القطبية. وتعتبر كل أنواع الترسة مهددة بالانقراض، وذلك بسبب ارتفاع سن التزاوج الذي يبدأ عند بلوغ الأنثى 30 سنة، كما أنه لا يمكن التزاوج بين السلاحف من الأنواع المختلفة.

وأكدت على أن الصيد الجائر والاتجار غير المشروع من أهم أسباب انقراضها، وذلك بسبب الاعتقاد الشعبي السائد بأن تناول دم الترسة يساعد على الانجاب، ويساعد  على زيادة الوزن.