خبير يكشف سر انخفاض وارتفاع البورصة خلال 2019

البورصة المصرية
البورصة المصرية

قال الخبير بأسواق المال محمد عبدالهادي، إن البورصة المصرية مرت خلال عام ٢٠١٩ بارتفاع رأس المال السوقي لعدد ٥ شهور بالسنة و٧ شهور انخفاض وكانت الصفه الأساسية انخفاض حجم وقيم التداولات، بما لم يحدث من سنوات سابقة.

وأشار عبد الهادي إلى أن رأس المال السوقي ارتفع وسجل ٤٣ مليار جنيه شهر يناير بقيمه تداولات ٢٣.١ مليار جنيه، وارتفعت بشهر فبراير وربح رأس مال السوقي ٣٠ مليار جنيه بقيمه تداولات ٣٤ مليار جنيه، وارتفاع مؤشر الرئيسي ايجي اكس ٣٠ مسجلا ١٥١٤٦ وذلك نتيجة استجابه البورصة لأول تخفيض الفائدة منذ فترة كبيرة بمقدار ١ % يوم ١٤ فبراير.

وأضاف عبدالهادي إلى أنه حدث بذات الشهر أول طرح لشركه حكوميه وطرح ٤.٥ % من أسهم الشرقيه للدخان، مضيفا إلى أنه بعد ذلك انخفض رأس المال السوقي لمدة ٣ شهور أولا شهر مارس الذي انخفض رأس المال السوقي ٧ مليار جنيه وسجل ٨١٦ مليار مقارنه ٨٢٣ مليار وانخفض مؤشر ايجي اكس .٥ مسجلا ١٤٧٣٧ وقيمه تداولات ٢٥ مليار جنيه.

وتابع الخبير بأسواق المال، أنه رأس المال خسر السوقي أيضا بشهر أبريل ٨ مليار جنيه بقيمة تداولات ١٧ مليار جنيه وذلك الانخفاض نتيجة الاجازات شهر ابريل والترقب علي التعديلات الدستوريه في الفتره من ١٩ الي ٢٢ من ذات الشهر.

وقال عبدالهادي إنه حدث أكبر انخفاض في السنة في شهر مايو حيث خسر رأس المال السوقي ٦٣ مليار جنيه بقيمه تداولات ١٣.٥ مليار جنيه نتيجة حتميه الترقب لتنفيذ من عدمه الصفقه جلوبال بخلاف ضربيه الدمغه التي كان من المقرر رفعها الي ١.٧٥ ولكن القرار تثبيتها عند ١.٥ وبعد ذلك بداءت في مسلسله زمنية بين شهر ارتفاع وآخر انخفاض حتي أغلقت علي شهري فبراير وديسمبر علي انخفاض.

وأشار محمد عبدالهادي أنه في شهر يونيو ربح رأس المال السوقي ١١ مليار جنيه بقيمه تداولات ٢٠ مليار جنيه ثم يعقبه انخفاض بقيمه ٤٠ مليار جنيه بأحجام تداولات ٤٦ مليار جنيه، متابعا أما عن شهر اغسطس الأكثر حظا في سنه ٢٠١٩ حيث وجدت أخبار ايجابيه بتخفيض الفايده ١.٥ % يوم ٢٢ أغسطس وتنفيذ صفقه جلوبال بقيمه ١١ مليار جنيه وتنفيذ صفقه اكتتاب أنجح طرح حدث في ٢٠١٩ فوري الذي ارتفع في أولي جلساته ٣١ % وبالتالي ربح رأس المال السوقي ٥٥ مليار جنيه.

وتابع الخبير بأسواق المال، أن شهر سبتمبر الذي أكد أن سنه ٢٠١٩ لم تستجيب لاي أخبار إيجابية حيث تم تخفيض الفايده ١% ولكن وجود بعض الأحداث والشائعات التي أثرت في ذلك الشهر حيث انخفضت البورصه علي مدي ثلاث جلسات ٦٦ مليار جنيه.

وأضاف أما عن شهر أكتوبر الذي كانت أهم مميزاته انخفاض قيمه التداولات عن باقي الشهور بالسنة تتراوح ١٠.٥ مليار جنيه وبعد ذلك شهر نوفمبر حيث خسر رأس المال السوقي ٣٢ مليار جنيه واستمرت الانخفاضات علي مدي ١٥ جلسه بقيم تداولات ٣٨ مليار جنيه، بدافع من بيع الأجانب بقيمه ٢.٢٦ مليار جنيه والعرب ٥٥٨ مليون جنيه، ولم يختلف فقدان رأس المال السوقي لآخر شهر حيث فقد ٨ مليار جنيه في اول اسبوعين فقط الانخفاضات في المؤشر العام للسوق المصري.