رزق: الإرادة السياسية للدولة تدعم دور التعاونيات للمشاركة في التنمية المستدامة

الدكتور حسام رزق رئييس الهيئة العامة لتعاونيات البناء والإسكان
الدكتور حسام رزق رئييس الهيئة العامة لتعاونيات البناء والإسكان

قال الدكتور حسام رزق، رئييس الهيئة العامة لتعاونيات البناء والإسكان، إن التعاونيات هي مشاركة عدد من المواطنين لتوفير نوع معين من الخدمات بدون تحميل الدولة أي أعباء مالية، فتعاونيات الإسكان في مصر أصبحت هي رقم واحد في أفريقيا.

 

وأوضح في لقاءه ببرنامج خبيرة العقارات على قناة النهار، أن المواطن يقوم بتأسيس جمعية تعاونية إسكانية للاستفادة من الخصم الذي تقدمه وزارة الإسكان على أرض المشروع بنسبة تتراوح بين 25 و 50%، وقرض تعاوني بقيمة 50 ألف جنيه بفائدة 5 % فقط، فالمواطن يجب أن يسفيد من الدعم الحكومي لمجال الإسكان التعاوني.

 

وأشار إلى أنه يتم تدشين منظومة تقوم بدعم التعاونيات من خلال الإرادة السياسية للدول بما يجعل التعاونيات تقوم بدور أكبر في الدول المتواجدة بها، فالهيئة تقوم بوضع اشتراطات لضمان جودة الحياة داخل المجمع التعاوني السكني ووجود نفس المواصفات الفنية داخل المشروع، مضيفا أن التعاونيات في العالم متاحة لكل الشرائح السكنية.

وأكد أن الدولة تقوم حاليا بتنفيذ مشروع الإسكان الاجتماعي لتوفير وحدات لمحدودي الدخل بجانب قيام الإسكان التعاوني بتوفير وحدات لشرائح سكنية أخرى دون تكليف الدولة أي أعباء مالية إضافية.

وأضاف آريل غواركو، رئيس الحلف التعاوني الدولي، أن التعاون مع مصر يتم بهدف مواجهة التحديات التي تواجه ملف التعاونيات وتحسين الظروف المعيشية لكل دول العالم عبر التعاونيات، موضحا أن مصر يوجد بها 18 مليون شخص يعمل في مجال التعاونيات منهم 3 مليون شخص لدي خبرة قوية في مجال التعاونيات.

 

أضاف أن مصر يجب أن تندمج بشكل أكبر في مجال التعاونيات لتتمكن من الوصول للمستوى العالمي في هذا المجال