حصاد 2019| حديقة الحيوان تودع أكبر معمريها وتبحث البدائل لإسعاد الزوار

حصاد 2019| حديقة الحيوان تودع أكبر معمريها وتبحث عن بدائل لإسعاد الزوار
حصاد 2019| حديقة الحيوان تودع أكبر معمريها وتبحث عن بدائل لإسعاد الزوار

شهدت حديقة الحيوان خلال عام 2019، أحداثا كثيرة ما بين توديع أكبر المعمرين من الحيوانات وما بين عمليات التطوير، التي تضمنت رفع تذكرة الدخول، بالإضافة الولادات الحديثة التي استقبلتها الحديقة.

نرصد في هذا التقرير الحيوانات التي رحلت عن  الحديقة  خلال عام 2019  بعد أن اسعدوا الملايين من زوار وعشاق حديقة الحيوان، فبمجرد رؤيتهم من كل الأعمار، كبيرا وصغيرا والتعود على مشاهدتهم في مكان يجمع معظم الحيوانات والبدائل التي تسعى إليها إدارة الحديقة لشرائها لإسعاد الزوار.

رحيل«زيزي»

في مارس 2019 تم الإعلان عن رحيل أنثي الخرتيت الأبيض الملقبة بـ«زيزي» من حديقة الحيوان بالجيزة بسبب الشيخوخة، وتعد آخر خرتيت أبيض في مصر والشرق الأوسط ، وتبلغ من العمر حوالي 54 عاما، وكانت موجودة في حديقة الحيوان بالجيزة منذ 22 أكتوبر 1983 فهي من مواليد عام 1965 بدولة التشيك، وجاءت إلى مصر قبل نحو 30 عاما وكانت بصحبة أنثى أخرى، وتم جلب ذكر لهما لكن الأنثى توفيت عام 2001 والذكر لم يستطع التزاوج معها وبقيت وحيدة بحديقة الحيوان في الجيزة.

بذل كل أطباء الحديقة البيطريين، والكلافين والعمال، خلال اللحظات الأخيرة من عمر «زيزي» أقصى جهد للحفاظ عليها وإعداد التغذية لتناسب كبر السن وتقطيع الجزر والفاكهة والتوقف عن أكل القصب وإضافة المكملات الغذائية، ولكن الشيخوخة ووصول عمرها لحوالي 54 عاما والذي يعد أطول من متوسط العمر الافتراضي للخرتيت الأبيض في الأسر،  كان سبب نفوقها.

 أكد رئيس الإدارة المركزية لحدائق الحيوان الدكتور محمد رجائي، أن نفوق أنثي الخرتيت «زيزي» جاء بسبب الشيخوخة، واصفا الوفاة بالخسارة التي لا تعوض نظرا لأنها غير متوفرة في العالم، وكانت الحديقة كانت حريصة على حياتها باعتبارها نوعا فريدا، حيث إنه لا يوجد سوى 3 إناث فقط بعد نفوقها، وأنها دخلت في مرحلة الشيخوخة منذ 5 سنوات، مع العلم بأن متوسط عمر حيوان الخرتيت بين 40 و50 عاما، وسيتم تحنيط جثة الحيوان وعرضه في المتحف الحيواني بحديقة الجيزة.

رحيل «نعيمة» نجمة الحديقة الأولي

وفي أكتوبر 2019 أعلنت حديقة الحيوان نفوق الفيلة نعيمة نتيجة إصابتها بحالة إعياء وكبر سنها، ورحلت عن عمر يناهز الـ 40 عاما، وهي آخر فيل يتواجد في مصر ويبدو أن حديقة الحيوان ولأول مرة في تاريخها تخلو من الفيل، حضرت نعيمة إلى حديقة الحيوان عام 1983 وكان عمرها حوالي 4 سنوات وهي من مواليد 1979، ونفوقها في سن الأربعين هو ليس بقليل بالنسبة لوجودها داخل الأسر  داخل الحديقة.

وتم تشكيل لجنة بيطرية، من كلية الطب البيطري بجامعة القاهرة، وخبراء معهد صحة الحيوان وأطباء حديقة الحيوان، والهيئة العامة للخدمات البيطرية لتشخيص حالة الوفاة، مشيرة إلى أنه سيتم تحنيط الفيلة نعيمة بعد انتهاء تقرير الصفة التشريحية لها، وذلك بسحب وإعداد تقرير طبي بشأن أسباب النفوق.

وبعد وفاة الفيلة نعيمة، آخر أفيال حديقة الحيوان، قررت حديقة الحيوان تحنيطها لتبقى الفيلة بالحديقة مدى الحياة بعد أن عاشت فيها ما يقرب من 40 عاما، وبدأت بالفعل مراحل التحنيط بعد الوفاة مباشرة.

بعد وفاة الفيلة، تم سلخ الجلد، وتهيئته للوضع فوق المجسم الخاص بالفيلة نعيمة داخل متحف الحديقة الذي يوضع به الحيوانات المحنطة، ولكن قبل ذلك يتم إرساله للمدابغ بمدينة الروبيكي ليمر بمراحل عده، دون أن تتغير ملامحها أو يزداد حجمها، حتى لا يتعرض للعفن بعد ذلك ، وهذه المراحل تأخذ وقت.

ويزن جلد الفيلة نعيمة ٦٠٠ كيلوجرام ، تم تمليح جلد الفيل بعد سلخه بـ٣٠٠ كيلو من الملح ليكون صافي وزن الجلد ٩٠٠ كيلو ،مما يصعب حمولته على السيارة، وقام برفع الجلد ١٥ فرد من حديقة الحيوان، حتى يتم نقله إلى مدينة الروبيكي للجلود لبدء مرحلة الدباغة .

تأتي بعد ذلك المرحلة النهائية والتي يتم فيها تركيب وشد الجلد على مجسم للفيلة تم تصميمه عن طريق البصمة ليأخذ نفس شكل ومقاسات الفيلة، ويستخدم فى البناء الجبس والفوم ومواد أخرى، ليظهر بعد ذلك شكل الفيلة كأنها طبيعية تماما.

«البدائل الجديدة»

تواصل حديقة الحيوانات، مفاوضاتها مع دولة الهند ممثلة في السفارة الهندية بالقاهرة، على إهداء فيلين لحديقة الحيوان بالجيزة، وفقا للقواعد التي أقرتها اتفاقية سايتس للحفاظ على الحياة البرية.

وكانت حديقة الحيوان، استقبلت مؤخرا وفدا من السفارة الهندية لمناقشة مشروع إهداء زوج من الأفيال الهندية للحديقة والوقوف على آخر المستجدات في تطوير بيت الفيل، وذلك في ضوء الجهود المبذولة لاستكمال المجموعة الحيوانية وإحضار أفيال جديدة إلى الحديقة.

وكانت الإدارة المركزية لحدائق الحيوان والحفاظ على الحياة البرية، قالت إن الإدارة بالتعاون مع سفارة زيمبابوي في القاهرة ستستورد فيلا جديدا بعد نفوق الفيلة «نعيمة»، بالإضافة إلى استقبال 4 من سباع البحر بينهم 2 لحديقة الحيوان بالجيزة،  و2 لحديقة الحيوان بالإسكندرية من دولة الصين، وأنه تم عقد عملية تبادل مع إحدى حدائق الحيوان بجنوب أفريقيا لاستقبال 3 زرافات، بالإضافة إلى 2 حمار وحشي في مقابل إرسال فرس نهر والقرد الحبشي كبديل لسبع البحر.