«تعطيل الدراسة وغرق كورنيش وطوارئ».. الأمطار تضرب 4 محافظات

الأمطار فى مصر
الأمطار فى مصر

شهدت عدة محافظات عاصفة ترابية اليوم الثلاثاء، مما أدي الي غرق الشوارع بمياه الأمطار بالتزامن مع تساقط الأمطار بشدة ولفترة طويلة، حيث تداول عدد من مستخدمى موقع التواصل الإجتماعي "فيس بوك"، والمواقع الاخبارية مقاطع فيديو توضح غرق بعد الشوارع.

وفي هذا السياق ترصد "بوابة أخبار اليوم" أبرز المحافظات التي سقطت الأمطار فيها..

- تعطيل الدراسة بمحافظة مطروح لسوء الأحوال الجوية

قرر اللواء خالد شعيب محافظ مطروح تعطيل الدراسة، بالنسبة لطلاب المدارس فقط يومى الأربعاء والخميس بجميع مدارس المحافظة، نظرا لسوء الأحوال الجوية، وذلك حرصا على سلامتهم.


وكانت محافظة مطروح قد شهدت عاصفة ترابية اليوم الثلاثاء وحذرت هيئة الأرصاد الجوية من موجة من الطقس السيء تضرب البلاد حتى يوم الجمعة المقبلة.

- أمطار غزيرة والبحر يجتاح الكورنيش بالاسكندرية

تعرضت أحياء الإسكندرية، مساء اليوم الثلاثاء، لهطول أمطار غزيرة وعواصف بلغت سرعتها 60 كيلو متر وانخفاض ملحوظ في درجات الحرارة، وذلك تزامنا مع نوة "الفيضة الصغرى".

واجتاحت أمواج البحر المتوسط كورنيش الإسكندرية، مساء اليوم، بسبب شدة الرياح، خاصة بمنطقتي المندرة والعصافرة، ما أدى لغرق الطريق وارتباك حركة المرور.

ودفعت شركة الصرف الصحي والأحياء، بسيارات "النافوري" والبدالات وفرق الطوارئ للمناطق المتضررة، لشفط تجمعات المياه لضمان استمرار السيولة المرورية.

ولم تفلح السواتر الرملية التي وضعتها أحياء العجمي والمنتزه ثان، على شواطئ المكس والعصافرة وأبو قير، في حماية الكورنيش من التآكل وارتفاع أمواج البحر.

وأعلن اللواء محمد الشريف، محافظ الإسكندرية، رفع درجة الاستعداد القصوى والطوارئ بشركة الصرف الصحي للتعامل مع موجة الطقس السيئ وهطول الأمطار.

كان يوسف الديب، وكيل مديرية التربية والتعليم بالإسكندرية، أعلن عن تعطيل الدراسة غدا الأربعاء بجميع مدارس المحافظة،  نظرًا لسوء الأحوال الجوية.

بينما أصدر الدكتور عصام الكردي، رئيس جامعة الإسكندرية، قرارا بتعطيل الدراسة بجميع كليات ومعاهد الجامعة غداً وبعد غد "الأربعاء والخميس"، وذلك نظرًا لسوء الأحوال الجوية.

- انهيار الممشى الزجاجي بحمام كليوباترا بمحافظة مطروح

تسبب سوء الأحوال الجوية وارتفاع الأمواج في انهيار الممشى الزجاجي بمنطقة حمام كليوباترا غرب مدينة مرسي مطروح، حيث تهشمت الألواح الزجاجية وانهار أجزاء من الممشى المؤدي إلى حمام كليوباترا. 

وتفقد اللواء خالد شعيب محافظ مطروح منطقة كليوباترا للوقوف على حالة الممشى واتخاذ التدابير اللازمة حيث قرر المحافظ تشكيل لحنة فنية لإعداد تقرير بشأن حالة الممشى والطريق المؤدي لحمام كليوباترا، كما طالب بسرعة تدبيش المنطقة بالكامل لحمايتها من الأمواج وعوامل المد والجزر وكذلك رفع الألواح الزجاجية المهشمة ومخاطبة الشركة الموردة وتخزين الألواح الزجاجية في مخازن خاصة لحين انتهاء فصل الشتاء 

جدير بالذكر أن الممشى الزجاجي يبلغ طوله ١٧ مترا وعرضه ٤ أمتار وتم الانتهاء من تنفيذه شهر يوليه الماضي دون الأخذ في الاعتبار التغيرات المناخية ودراسات الأثر البيئي.

 

- توقف حركة الصيد بكفر الشيخ 

تعرضت محافظة كفر الشيخ اليوم الثلاثاء لرياح شديدة صاحبها انخفاض ملحوظ في درجات الحرارة، وتسببت في توقف حركة الصيد ببحيرة البرلس والبحر المتوسط شمال المحافظة، نظرا لارتفاع الأمواج وسرعة الرياح التي تشكل خطرا على حياة الصيادين. 

كما انقطع التيار الكهربي في العديد من القرى، وأمر اللواء جمال نور الدين محافظ كفر الشيخ برفع درجة الاستعداد بالوحدات المحلية والقطاعات الخدمية لمواجهة أى ظروف طارئة تنتج عن تقلبات الطقس. 

وناشد مرفق الإسعاف بالمحافظة برئاسة د. احمد الجنزورى السائقين بضرورة توخي الحذر خلال القيادة خاصة على الطريق الدولي الساحلي المار بشمال المحافظة، نظرا لانخفاض مستوى الرؤية بسبب الرياح المحملة بالرمال والأتربة.