«طب بشري سوهاج» تنظم اليوم العلمي للتوعية بالسكتة الدماغية 

طب بشري سوهاج تنظم اليوم العلمي للتوعية بالسكتة الدماغية 
طب بشري سوهاج تنظم اليوم العلمي للتوعية بالسكتة الدماغية 

شهد د. أحمد عزيز عبد المنعم رئيس جامعة سوهاج، فعاليات اليوم العلمي للتوعية بالسكته الدماغية الذي نظمه قسم المخ والأعصاب والطب النفسي بكلية الطب البشري بالتعاون مع نقابة الأطباء بالمحافظة.

وقال د.أحمد عزيز إن مرض السكتة الدماغية يعتبر ثاني سبب للوفاة على مستوى العالم والسبب الأول للإعاقة، مشيراً إلى أن إنقاذ المريض يعتمد في المقام الأول على مدى الوعى بأهمية سرعة نقله للمستشفي المجهزة بوحدة العناية المركزة للسكتة الدماغية، لذا حرصت إدارة الجامعة علي تشغيل وحدة السكتة الدماغية بالمستشفي الجامعي لخدمة المجتمع السوهاجي، حيث تم توفير كافه المستلزمات والاحتياجات وأحدث الحقن المذيبة للجلطة الدماغية، مؤكداََ علي أهمية انتشار التوعية بهذا المرض، من خلال ما تقدمه تلك الوحدة الفريدة على مستوى جامعات جنوب الصعيد والتي يتوافر بها أحدث علاج للجلطة، والذى يتوجب أن يؤخذ خلال أول أربعة ساعات من حدوث الجلطة وذلك لإنقاذ حياة المصاب.

وأضاف أن كلية الطب حريصة علي تنظيم مثل تلك الندوات التي تهدف إلى تثقيف وتوعية المجتمع بالأمراض المنتشرة، حيث أن السكتة الدماغية هو مرض يؤثر في شرايين الدماغ، ويحدث نتيجة خلل مفاجئ في إمداد الدماغ بالدم، وغالبًا ما يكون بسبب انسداد او انفجار مفاجئ لأحد شرايين الدماغ، كما يعتبر من أهم وأخطر أمراض الأعصاب،حيث تصيب أي شخص ولكنها أكثر شيوعًا عند كبار السن.