تعرفي على فوائد الجوافة وعلاقتها بإنقاص الوزن‎

تعرف على فوائد الجوافة
تعرف على فوائد الجوافة

الجوافة من الفواكة التي تمتاز بقيمة غذائية عالية فهي تحتوي على نسبة عالية من فيتامين سي وتحتوي على فيتامين أ والألياف الغذائية والبوتاسيوم والمغنيسيوم والنحاس وجميعها تعتبر من العناصر الهامة لصحة الجسم.

 

قال استشاري العلاج الطبيعي والسمنة د. محمد القبلاوي إن الجوافة تعمل على تقوية البصر والوقاية من الأمراض التى قد تصيب العين ،وذلك لأنها غنية بفيتامين أ ، وأيضا تعمل على الحد من الإصابة بالسرطان خاصة سرطان البروستاتا الذي يصاب به الرجال، وسرطان الثدي عند النساء وذلك لأنها غنية بمادة الليكوبين، وتكافح الاصابة بالأسهال، تعمل على طرد السموم الموجودة في الجسم، وتعالج آثار البكتيريا الضارة الموجودة في الأمعاء، وتزيد من القدرة على التركيز.

 

‏‎وأشار د. محمد القبلاوي أن الجوافة من الأطعمة المفيدة لنزلات البرد ويرجع ذلك إلى احتوائها على نسبة كبيرة من فيتامين سي، وتعمل على التقليل من اضطراب وظائف الغدة الدرقية، وتقوم احيانا بضبط ضغط الدم، وتحد من ارتفاعه، وتعالج مشكلات الجلد حيث انها غنية بمضادات الأكسدة و الفيتامينات، حيث تحسن الجوافة بنية النسيج الجلدي الضروري لجمال وشباب البشرة، إلى جانب دعمها بفيتامينات (A)(B)(C) مع البوتاسيوم ومضادات الأكسدة المكافحة لعلامات الشيخوخة والتجاعيد.

 

وأوضح د. محمد القبلاوي أن الجرافة تساعد على التخلص من الوزن الزائد، فهي من أفضل الفواكه التي تساعد في انقاص الوزن، وسرعة التخلص من مضاعفاته الوخيمة كالإصابة بالسكري من النوع الثاني، وفقدان اللياقة والمظهر اللائق والثقة بالنفس.


وأضاف أنه ترجع فاعلية الجوافة لإنقاص الوزن لعدة أسباب أهمها ما يلي: احتوائها على نسبة منخفضة من السعرات الحرارية وبالرغم من ذلك  فإنها توفر للجسم ما يحتاج إلى من فيتامينات ،ومعادن هامة التي تمده بالطاقة اللازمة له لكي يقوم بالأنشطة المعتادة، كما أنها غنية بالألياف الغذائية، حيث أن ثمرة الجوافة التي يبلغ حجمها حوالي مائة جرام تصل نسبة الألياف الغذائية بها إلى سبعة جرامات والألياف الغذائية الموجودة في الجوافة تعطيك الشعور بالشبع، وفقدان الشهية وبجانب ذلك تلعب دور المطهر في الأمعاء حيث تقوم بالتخلص الفوري من البكتيريا، والفطريات، والسموم، وتنظم خروج الافرازات .

 

‏‎وأضاف أنها من الفواكه الغنية بالبوتاسيوم الذي يعمل على زيادة كتلة العضلات ويلعب دور هام في حرق الدهون بالاضافة لهذا تحسن الجوافة عملية الحرق ولا تحتوي على نسب عالية من الكوليسترول كما أنها تحتوي الجوافة على مستويات عالية من فيتامين(C)، والتي تفوق مستوياتها في البرتقال بحوالي أربع مرات ويعمل فيتامين سى على زيادة حرق السعرات الحراريّة وتذويب الدهون المتراكمة في منطقة الكرش والأرداف، وبالمقابل فإنّ نقص فيتامين سى في جسم الإنسان يقلل من عمليات التمثيل الغذائيّ بما يسبب زيادة في الوزن.