تأجيل محاكمة المتهمين بـ«فساد المليار دولار» لـ 28 يناير

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية


قررت محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بالتجمع الخامس، اليوم الأحد، تأجيل محاكمة المتهمين باختلاس مليار دولار من أموال شركة "تراى أوشن" للبترول، في القضية المعروفة إعلاميًا بـ"فساد المليار دولار" لجلسة 28 يناير المقبل، وعلى النيابة العامة إعداد مذكرة وعرض الأمر على محكمة الاستئناف لرفع الحظر عن سرية الحسابات للمتهمين الثلاثة وشركة تراي أوشن ( موج ) وأويل كونسلتنج سرفيس وocs ومتيرا mh لدى جميع البنوك المصرية والحصول على البيانات والمعلومات المتعلقة بالحسابات والأمانات والودائع والخزائن الخاصة فيما سلف مع استمرار حبس المتهمين. 


تعقد الجلسة برئاسة المستشار أسامة جامع، وعضوية المستشارين وجيه شقوير ومجدو عبد المجيد ومدحت خاطر، وأمانة سر سعيد عبد الستار.

 

وكان النائب العام السابق المستشار نبيل أحمد صادق، أمر بإحالة "محمد. م"، نائب رئيس مجلس إدارة والعضو المنتدب لشركة "تراي أوشن" للبترول، واثنين آخرين إلى محكمة الجنايات، لاتهامهم باختلاس ما يقارب المليار دولار من أموال الشركة، وتهريبها إلى قطر ودول أخرى.

 

وباشرت نيابة الأموال العامة، برئاسة المستشار محمد البرلسي المحامي العام الأول، تحقيقاتها في القضية المعروفة إعلاميًا بقضية "فساد المليار دولار".

 

وكشفت تحقيقات النيابة، تحويل المتهم الأول عدة مبالغ من حسابات شركة "ocs" ببنكين في سويسرا والدوحة، بإجمالي 9.5 مليون دولار، واستولى عليها لنفسه، كما حول المتهم الثاني عدة مبالغ لحساب شركة "mh" للتجارة والتوريدات المحدودة المملوكة له، ببنوك بالقاهرة والدوحة، التي أسسها خصيصا، ليتخذها ستارا لتحويل الأموال إلى حساباته لإضفاء المسؤولية عليها بإجمالي مبلغ 4.272.500 مليون دولار، فضلًا عن قيامه بتحويل عدة مبالغ لحسابه الشخصي ببنك في الدوحة بإجمالي مبلغ 4.453.443 دولار، واستولى على تلك المبالغ لنفسه، وأسفرت التحريات عن قيام المعروض ضدهما بغسل الأموال حصيلة نشاطهما الإجرامي.