الأردن و روسيا يبحثان سبل رفع مستوى التعاون بين البلدين

الأردن وروسيا يبحثان سبل رفع مستوى التعاون بين البلدين
الأردن وروسيا يبحثان سبل رفع مستوى التعاون بين البلدين

بحث رئيس مجلس الأعيان الأردني فيصل الفايز، مع السفير الروسي في عمّان غليب ديسياتنيكوف، سبل رفع مستوى التعاون بين البلدين خصوصًا في مجالات الاقتصاد والتجارة والتعليم والصحة والتكنولوجيا والطاقة.


وقال الفايز - في تصريح أوردته وكالة الأنباء الأردنية اليوم 22 ديسمبر، إن هناك الكثير من المواقف المشتركة بين المملكة وروسيا، وعلى رأسها القضية الفلسطينية، وإنهاء الصراعات والأحداث التي تشهدها سوريا من خلال حل سياسي، إلى جانب الكثير من القضايا الإقليمية والدولية المشتركة.


وأضاف أن المملكة ترتبط مع روسيا بعلاقات استراتيجية متميزة على الصعيد السياسي، داعيًا إلى تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين خاصة في المجالات الاقتصادية والاستثمارية.


من جانيه، أكد السفير الروسي أن علاقات بلاده مع الأردن "جيدة ومتطورة جدا"، مبينا أن العلاقات بين البلدين مبنية على التفاهم الكامل بين الملك عبدالله الثاني والرئيس فلاديمير بوتين.


وبخصوص الأزمة السورية، أشار إلى أن بلاده تؤيد كل المساعي الرامية إلى إعادة السلام والاستقرار إلى الأراضي السورية، ولا سيما المناطق الجنوبية منها، والقريبة من الحدود الأردنية، مبينًا أن بلاده تعمل مع الجانب الأردني لحل مسألة مخيم "الركبان" للاجئين السوريين.


وأوضح أن موسكو تقف إلى جانب عمّان حيال القضية الفلسطينية، وتؤيد وتدعم الوصاية الهاشمية على المقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس، مضيفًا أن روسيا لا تؤيد نقل السفارات إلى القدس، كما أنها تنتقد المخططات الإسرائيلية في القدس ووادي الأردن.


وفيما يتعلق بالتعاون الاقتصادي، أشار السفير الروسي إلى اللجنة الأردنية الروسية الاقتصادية، كاشفًا عن زيارة مرتقبة لوفد من رجال أعمال روسيين مختصين في المجال الزراعي إلى المملكة للمشاركة في معرض للمنتجات الزراعية الأردنية، وبحث سبل التعاون الممكنة بهذا الخصوص.


وأكد السفير الروسي حرص بلاده على تطوير العلاقات الثنائية مع الأردن والبناء عليها، لتشمل الكثير من الجوانب ذات الاهتمام المشترك لما يصب بمصلحة شعبي البلدين.