في حدث بيئي فريد.. رصد «أسماك شمس» نادرة الظهور بمحمية رأس محمد بشرم الشيخ

٣ أسماك من نوع مولامولا
٣ أسماك من نوع مولامولا

رصد عدد من الغواصين ٣ أسماك من نوع مولامولا (سمكة الشمس)، ويعد هذا الحدث من الأحداث الفريدة نظرا لأنها من الأسماك النادر ظهورها، وكذلك ظهور هذا العدد دفعة واحدة مما اعتبره الغواصون والمهتمون بالشأن البيئى حدثا بيئيا فريدا .

وقد سبق في مايو 2017  أن عثر عدد من العاملين بشاطئ قرية حبيبة السياحية بأحد مراكز الغوص على سمكة الشمس (مولا مولا)  في حالة إعياء شديد على الشاطئ، حيث تبين أن بها إصاابة بالغة وهي قطع بالزعنفة السفلية، مما تسبب في شلل لحركتها حيث جرفتها الأمواج إلى الشاطئ وبائت محاولات اسعافها وانقاذها بالفشل ونفقت السمكة بعد يومين من المحاولات.

من جانبة قال الدكتور محمود حنفي، استاذ علوم البحار بجامعة قناة السويس، أن سمكة الشمس والتي تعرف ايضاً بأسم سمكة المحيط ، مولا مولا ، أو مولا المشتركة ، هي أثقل الأنواع المعروفة من الأسماك العظمية في العالم ، يبلغ معدل وزن البالغين من 1،000 كجم (2200 رطل) .

وأضاف حنفي أن النظام الغذائي يعتمد على قناديل البحر و الحبار ، والقشريات والأسماك الصغيرة ويرقات الأسماك ، هذه المجموعة من المواد الغذائية تشير إلى أنها سمكة تتغذى على مستويات عديدة ، من السطح إلى المياه العميقة ، وأحيانا وصولا إلى قاع البحر في بعض المناطق ، وهي تستهلك كمية كبيرة من المواد الغذائية للحفاظ على حجمها.

وكشف حنفي أن سمكة المحيط من الأنواع البحرية تقضي حياتها كلها في المحيطات المفتوحة ، ومن المرجح أنها تقضي معظم وقتها في المياه القريبة من السطح ، وهي سمكة تعيش في طبقات أكثر دفئا من الماء في الليل ، على عمق 12 إلى 50 مترا