حصاد 2019| لأول مرة.. الوافدون يتخطون المصريين في «أكاديمية علوم الطيران»

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

استطاعت الأكاديمية المصرية لعلوم الطيران، أن تحتل مكانا متميزا في قطاع التدريب بمنطقة الشرق الأوسط خلال عام 2019، حيث تسعى الأكاديمية المصرية لعلوم الطيران، نحو الصدارة والتميز باستخدام التقنيات الحديثة لمواكبة التقدم واستحداث الدورات وتطوير جميع المناهج والحصول على الإعتمادات لتحقيق أعلى عائد من التدريب لمواكبة التحديات في مجال الطيران.

الطلاب الوافدين

خلال عام 2019، التحق أكثر من 85 وافدا لدراسة الطيران بالأكاديمية من دولة العراق الشقيقة بالإضافة إلى عدد من الوافدين من بعض البلاد الإفريقية والدول العربية الشقيقة، كما تم استقبال 157 طالب ليبي للدراسة في كليات المراقبة الجوية و كلية الدراسات المتخصصة وزيارة السيد رئيس سلطة الطيران المدني الليبي لإعتماد الأكاديمية المصرية لعلوم الطيران بدولة ليبيا في مجال هندسة صيانة الطائرات ( هيكل ومحرك / اتصالات ) والمراقبة الجوية والدراسات المتخصصة .

وتم زيادة عدد الطلبة الوافدين من الدول الآتية «العراق - ليبيا - السعودية - الكويت - البحرين - لبنان - جنوب السودان - اليمن - جامبيا – أوغندا»، وتم زيادة وتطوير عدد الفصول في الكليات الثلاث لتستقبل أكبر عدد من الطلبة المصريين والوافدين ، ليصل نسبة الطلبة من الوافدين أكبر من نسبة المصرين لأول مرة.

 

الإنجازات

استطاعت الأكاديمية خلال 2019، تلبية متطلبات السوق العالمي ولأول مرة في الشرق الأوسط إمكانية تخرج الطالب حاصلاً على إجازة طبقاً لتشريعات ( ايكاوا إيازا ) في مجالي الهيكل والمحرك والإتصالات .

 أيضا استحدثت الأكاديمية المصرية لعلوم الطيران، هذا العام اجازة طيار تجاري بالون وقد تم تخريج أول دفعة لمهندسي صيانة البالون خلال عام 2018 لأول مره ، كما تم بداية التدريب النظري لمنح إجازة طيار تجاري بالون .

وقامت الأكاديمية المصرية لعلوم الطيران بتزويد كلية الدراسات المتخصصة بمحرك بوينج 737 مكهن وحدة فرامل لطائرة نفاثة كما تم وضع طائرة 152 بمحرك واحد للتدريب على أعمال الصيانة في هنجر إمبابة ، لرفع كفاءة وإمكانيات الكلية لإصدار إجازات صيانة الطائرات ، كما قامت باتخاذ كافة الإجراءات القانونية والتشريعية لمعادلة اجازة الطيار التجاري للحصول على الإيازا .

 

الدورات التدريبية

انعقاد عدد من الدورات التدريبية المتخصصة في مجال الطيران ومنها دورات« تقييم التهديدات والمخاطر - برنامج airline basic - أمن الشحن الجوي - البضائع الخطرة - قواعد سلامة المهبط - مرحل جوي » كما حضر بعض القيادات من المملكة العربية السعودية دورة تدريبية لأمن الشحن الجوي المتقدمة، علماً بأنه قد قامت إحدى شركات الطيران بالتعاقد مع دفعة المرحلين الجويين بالكامل قبل التخرج.

 و تقديم شكل جديد من إشكال التدريب وهو خدمة استشاري في موقع العمل وذلك بناء على طلب من شركة بترول خليج السويس بموقع الشركة بمطار رأس شقير بالسويس.

طب الطيران

وتم وضع دورات تدريبية لطب الطيران من ضمن المناهج التدريبية لمنظمة الإيكاو بعدما تم اعتمادها وتطويرها من قبل برنامج Trainair Plus ، علما بأن ترين اير بلس هي وحدة تطوير مناهج الطيران في المنظمة العالمية للطيران المدني ( ايكاو ) وتم عقد الدبلومة الأولى في طب الطيران في شهر فبراير 2018 لأول مرة في منطقة الشرق الأوسط ، ويتم استقبال الأطباء من أوغندا ، تنزانيا ، ليبيا ودول أخرى لفرق أساسية ومتقدمة ولأول مرة حصول طبيب من تنزانيا على دبلومة طب الطيران .

 

و انتهت الأكاديمية المصرية لعلوم الطيران من عقد ثلاثة فرق تدريبية لبرنامج الدبلومة المهنية للضيافة بالتنسيق مع المركز الثقافي الكندي.

 

مشروع الطاقة الشمسية

 بدأت الأكاديمية المصرية لعلوم الطيران، في مشروع للطاقة الشمسية لإنارة مطار 6 أكتوبر وتأهيل و تخريج كوادر فنية في الطاقة المتجددة وذلك بالتعاون مع جامعة زويل لإنارة المطارات ( الممرات ومواقف الطائرات وغيرها ) .