حصاد ٢٠١٩| القابضة للغزل والنسيج تستعيد مكانتها

الشركة القابضة للقطن والغزل والنسيج
الشركة القابضة للقطن والغزل والنسيج

شهد عام 2019 العديد من الإجراءات والخطوات التي اتخذتها وزارة قطاع الأعمال العام في ضوء سعيها للنهوض بالشركة القابضة للغزل والنسيج  والشركات التابعة.

 

 

القوائم المجمعة

استهدفت الشركة القابضة للغزل والنسيج  خلال 2019  زيادة في الإيرادات إلى 6.3 مليار جنيه بمعدل نمو 43% عن المحقق في 2017/2018، كما تستهدف خفض الخسارة من 2.5 مليار جنيه في 2017/2018 إلى 1.8 مليار جنيه في موازنة 2019/2020 بنسبة تحسن نحو 29%، حيث يرجع ذلك إلى الجهود المبذولة في خطة التطوير للنهوض بالشركات وإقالتها من عثرتها.

 

 

بدأت خطة تطوير الشركة القابضة في مايو 2019 سوف تنتهي بعد ٣٠ شهر في ديسمبر عام ٢٠٢٠/٢٠٢١، وخطة التطوير التي تبلغ تكلفتها الاستثمارية نحو 21 مليار جنيه والمتمثلة في تحديث البنية التحتية للمصانع من خلال استشاري هندسي للأعمال الإنشائية والتعاقد على توريد أحدث الماكينات والمعدات وكذلك التعاقد مع استشاريين للنواحي المالية والتسويق والموارد البشرية.

 

 

تجارة وحليج الأقطان

ووصلت شركات تجارة وحليج الأقطان التابعة للشركة القابضة للقطن والغزل والنسيج - إحدى شركات وزارة قطاع الأعمال العام - شراء الأقطان من المزارعين في محافظتي الفيوم وبنى سويف وفقا لنظام التداول الجديد الذي يطبق تجريبيا في كلتا المحافظتين لموسم 2019.

 

وبلغت كميات الأقطان المشتراه منذ بدء موسم الجني وحتى الآن 23.9 ألف قنطار، وذلك من خلال المزادات العلنية التي تجرى على الأقطان المستلمة من المزارعين بمراكز التجميع، بقيمة إجمالية 50.2 مليون جنيه، وبسعر 2100 جنيه للقنطار.

و يتم احتساب سعر القنطار وفقا لمتوسط الأسعار العالمية بين قطن البيما الأمريكي طويل التيلة والقطن قصير التيلة إندكس A.

 

وكان قد تم تحديد عدد 17 مركزا لاستلام الأقطان فى الفيوم وبني سويف وفقا لمناطق زراعة القطن في المحافظتين، حيث يجري تسليم المزارعين أكياس من الجوت لتعبئة الأقطان بها ودوبارة قطنية لحياكة الأكياس، ويتم استلام الأقطان معبأة في تلك الأكياس يوميا من الساعة 8 صباحا حتى الثالثة عصرا (ما عدا يوم الجمعة).

 

ويحصل المزارعون - وفقا لنظام التداول الجديد - على 70% من ثمن القطن من قبل الشركة الراسي عليها المزاد فيما تقوم الشركة بسداد الـ30% المتبقية للمزارعين خلال أسبوع من تاريخ إجراء المزاد، وذلك بعد تحديد معدل التصافي وفروق الرتب.

 

من ناحية أخرى، واصلت شركات تجارة الأقطان من القطاع الخاص إحجامها عن المشاركة في تلك المزادات بدعوى ارتفاع سعر فتح المزاد.

 

وتعمل المنظومة الجديدة لتداول القطن على مواجهة السلبيات في النظام السابق للتداول والتغلب عليها، حيث يقوم المزارعون بتسليم الأقطان - مباشرة ودون وسطاء - لمراكز التجميع لإجراء مزادات عليها بما يحقق الشفافية في عملية البيع وكذلك ضمان أعلى عائد للمزارعين.

 

 

المرحلة الأولى لتوريد ماكينات حديثة للمصانع

 

 

وقعت الشركة القابضة للقطن والغزل والنسيج عقود المرحلة الأولى لتوريد ماكينات حديثة للمصانع من كبرى موردي المعدات حول العالم.

 

وتبلغ القيمة الإجمالية للعقود 540 مليون دولار تم توقيع الدفعة الأولى منها بقيمة 270 مليون دولار على أن يتم توقيع عقود الدفعة الثانية قبل أغسطس 2019.

 

جاء التوقيع على هامش معرض ITMA الدولي في مدينة برشلونة الإسبانية مع عدد 7 شركات سويسرية وألمانية وإيطالية:  Benninger  بننجر، ITEMA  ايتميا، Karl Mayer  كارل ماير، Marzoli  مارزوللي، Reggiani  ريجياني،  Rieter  ريتر، Savio سافيو.

 

وتشمل المعدات الموردة عمليات الغزل والنسيج والصباغة والتجهيز والطباعة على أن يتم تسليم الماكينات خلال ‪2020-2021.

يشار إلى أن معرض ITMA هو أكبر معرض دولى لمصنعى ماكينات الغزل والنسيج والصباغة والتجهيز ويعقد كل 4 سنوات ويعرض فيه حوالى 1300 شركة أحدث التكنولوجيا فى صناعة الغزل والنسيج. 

 

مساهمات عاجلة للقابضة للغزل والنسيج

 

 

اعتمدت وزارة المالية، مبلغ 98.5 مليون جنيه كمساهمات من الخزانة في رأسمال الشركة القابضة للقطن والغزل والنسيج وذلك لتوفير السيولة اللازمة لصرف مستحقات العاملين عن شهر أبريل 2019.

 

وزير قطاع الأعمال العام

 

قال هشام توفيق وزير قطاع الأعمال العام، إن شركات الغزل والنسيج تحقق خسائر بقيمة 2.7 مليار جنيه تتركز في 9 شركات فقط من أصل 23 شركة بالقطاع، وهى أكبر خسارة في الشركات القابضة التابعة للوزارة.

 

وأوضح الوزير- أن الشركة القابضة قامت بعمل دراسة تفصيلية مع استشاري عالمي، حددت من خلالها احتياجات الشركات الـ 23 سواء فيما يخص الماكينات أو المحالج، كما تم وضع خطة لدمج الشركات في 11 شركة فقط بدلا من 23.

 

وكشف عن إنشاء 3 مجمعات صناعية كبرى سيكونون أساسا للصناعة من مرحلة الغزل إلي الملابس الجاهزة مرورا بالصباغة والتجهيز وهى المحلة وكفر الدوار وحلوان، والباقي سيكون حلقات من الصناعة وليس صناعة متكاملة.

 

قال الوزير، إن الخطة المتكاملة لتحديث وتطوير الغزل والنسيج، من المقرر أن تستغرق ثلاث سنوات بمعنى تحديث شامل للمعدات والماكينات والعنصر البشري ونستطيع أن نقول أنها ستكون صناعة جديدة بالكامل تستطيع المنافسة داخليا وخارجيا.

 

رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة للقطن والغزل والنسيج

 

أكد الدكتور أحمد مصطفى، رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة للقطن والغزل والنسيج، أن الشركة القابضة للغزل والنسيج لديها إستراتيجية واضحة تعتمد على مضاعفة الإنتاج 350% وتدريب العمال والحفاظ على حقوقهم، إضافة إلى توفير فرص عمل جديدة، مشيرا إلى أنه لا إصلاح حقيقي إلا عن طريق جنود الإنتاج وهم العمال، الذين رفضوا الانسياق وراء الشائعات والمخططات المغرضة، وواصلوا العمل ليلا ونهارا من أجل بلادهم.

 

وأكد رئيس «القابضة» أنه تم رصد 700 مليون جنيه لتدريب ولرفع كفاءة العمال ضمن خطة تطوير قطاع الغزل والنسيج البالغة 21 مليار جنيه، وذلك لزيادة قدرتهم على التعامل مع الماكينات الحديثة، وتحسين أوضاعهم، حيث يمثل العنصر البشري أحد العناصر الرئيسية في عملية الإصلاح والتطوير.

 

وأشار إلى الحرص على توفير فرص عمل جديدة، حيث تم مؤخرا توقيع عقد مع إحدى الشركات الصينية لتأجير جزء من مصنع مغلق منذ سنوات تابع للشركة العامة للجوت – تحت التصفية - في مدينة بلبيس لاستغلاله في صناعة الملابس الجاهزة بما يوفر نحو 5 آلاف فرصة عمل.