«وجبتان فقط».. حمية «قاراطاي» لإنقاص الوزن

«قاراطاي» هو رجيم الدهون والبروتين
«قاراطاي» هو رجيم الدهون والبروتين

«قاراطاي» هو رجيم الدهون والبروتين، وهو نظام غذائي تركي حديث لخسارة الوزن الزائد ويعتمد فيه على وجبتين فقط وهما الإفطار والغذاء ولا يوجد فيه عشاء.

من جانبه أوضح استشاري العلاج الطبيعي والسمنة بجامعة القاهرة د. ماهر القبلاوي، أن الممنوعات في رجيم قراطاي هي المعلبات والأغذية المحفوظة والأطعمة التى لها مؤشر سكرى "جلايسينى" عالٍ مثل النشويات والتي تؤدي إلى ارتفاع سكر الدم بدرجة عالية بعد الأكل.

وأشار إلى أن المؤشر السكري هو من صفر إلى 50 منخفض، ومن 50 إلى 70 متوسط، و70 إلى 100 مرتفع مضيفا أن من الممنوعات أيضا الحبوب ومشتقاتها مثل الدقيق والخبز والشوفان والدقيق البنى ودقيق الذره والارز والمكرونة، الخبز والدقيق كامل النخاله، والسكر كله ممنوع حتى السكر الدايت، وأيضا الفاكهه كلها لأن فيها سكر الفركتوز لأنه يخزن مباشره على الكبد وتزيد دهون الكبد ولكن في حالة التقدم بالرجيم من الممكن أن تؤكله مستقبلا، وأيضا المقالى بزيت الذرة أو عباد الشمس والزيوت النباتية فقط تستخدم السمن البلدي وجوز الهند وزيت الزيتون


ونصح لمنع الجوع بأخذ مأكولات تمضغ مثل اللبان، وغسل الأسنان بالفرشاة، ويجب أن يكون بين الوجبات 5 ساعات لأن هرمون الليبتين الذى يبدأ العمل بعد 4 ساعات من الأكل ينبه خروج الدهون لاستخدامها طاقة رجيم الدهون السمن البلدى والبروتين، وقبل البدء يجب التخلص من الممنوعات تلك.


وقدم د. ماهر القبلاوي نظاما غذائيا لرجيم قاراطاي وهو:

قبل الإفطار:


كوب شاى دافئ بالليمون

 

الإفطار:


2 بيضه بلدى أو لحم أو فراخ أو سمك أو عدس أو فاصوليا بيضاء "بروتين"

جبن بيضاء كامل الدسم أو رومى قطعة كبيرة

10- 15 زيتون

مكسرات غير مطهية بحجم كف اليد

خضار نفس الموسم مفتوح

شاى بالليمون أو الأعشاب

 

الغداء


لحم أو سمك أو «فراخ» مطبوخة بأي طريقة، ولكن ليست محمرة، والطبخ على نار هادئة، والطبخ بالسمن البلدي أو زيت الزيتون.

شوربة وسلطة