قبل 150 عامًا.. بـ«صوت واحد» أفلت الرئيس الأمريكي جونسون من مصير العزل

أندرو جونسون
أندرو جونسون

صار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ثالث رئيس في تاريخ الولايات المتحدة يواجه مصير العزل من منصبه، وذلك بعد أن صوّت مجلس النواب الأمريكي في ساعةٍ متأخرةٍ أمس الأربعاء لصالح إدانة الرئيس الأمريكي وتحويله للمساءلة في مجلس الشيوخ، حيث يواجه تهمًا تتعلق بإساءة استغلال سلطاته وعرقلة تحقيق للكونجرس.

وصوّت 230 عضوًا بمجلس النواب لصالح محاكمة ترامب، مقابل رفض 197 عضوًا، وامتناع واحد فقط عن التصويت. وكان يكفي فقط موافقة 218 نائبًا بالمجلس الأزرق (نسبة الـ"50%+1")، كي يتم إدانة الرئيس الأمريكي.

وسيُحال الأمر إلى مجلس الشيوخ، الذي سيتولى محاكمة الرئيس، والبت في مصير عزله من عدمه. ويجب أن يصوت ثلثي المجلس المكون من 100 عضو (67 عضوًا) لصالح عزل الرئيس كي يتم عزله من منصبه، وإلا سينجو من شبح الإقالة من منصبه.

وفي التاريخ الأمريكي، كان هناك رئيسٌ قاب قوسين أو أدنى من العزل من منصبه، وشاءت الأقدار أن تحول دون عزله آنذاك.

وسبق ترامب إلى هذا المصير كلٌ من الرئيس السابع عشر أندرو جونسون والرئيس الثاني والأربعين بيل كلينتون، في حين اضطر الرئيس الأمريكي السابع والثلاثون ريتشارد نيكسون للاستقالة من منصبه، لتجنب عزلٍ مؤكدٍ من مجلس الشيوخ، إثر فضيحة التجسس على الحزب الديمقراطي، الشهيرة بـ"فضيحة وترجيت".

قصة نجاة رئيس

الرئيس الأمريكي السابع عشر أندرو جونسون، الذي تولى رئاسة الولايات المتحدة خلفًا لأبراهام لينكولن في الفترة ما بين 1865 و1869، كان أول رئيس يتم محاكمته في مجلس الشيوخ الأمريكي.

أندرو جونسون في عام 1868، واجه مصير الإقالة من منصبه، وتم محاولة عزل جونسون آنذاك بعدما قام بإقالة وزير الحرب إدوين ستانتون، بمخالفة قرار الكونجرس آنذاك، الذي غلّ يد الرئيس الأمريكي، وقيدها تجاه مسألة إقالة مسؤولي مجلس الوزراء.

وعلى ضوء ذلك، سحب مجلس النواب الثقة من أندرو جونسون، وتم إحالة الأمر إلى مجلس الشيوخ لعزل الرئيس الأمريكي. وبالكاد نجا جونسون بهامشٍ بسيطٍ من العزل بعد أن صوّت أعضاء مجلس الشيوخ لصالح عزله، ولكن بأغلبية أقل من أغلبية الثلثين.

وصوّت 66 عضوًا في مجلس الشيوخ لصالح عزل الرئيس جونسون آنذاك، مقابل اعتراض 34 عضوًا على عزله.

وعلى إثر ذلك، نجا جونسون وقتها من مصير العزل المحقق بفارق صوتٍ واحدٍ، ولم يكن الأعضاء الستة والستون، الذين صوّتوا لعزله كافيين آنذاك للإطاحة به من حكم الولايات المتحدة.