الأسرع نموا والأكثر نشاطا.. مطار شرم الشيخ «قِبلة» طائرات العالم في 2019

حصاد 2019| طائرات العالم تعود للهبوط في مطار شرم الشيخ
حصاد 2019| طائرات العالم تعود للهبوط في مطار شرم الشيخ

انتفض مطار شرم الشيخ بمحو 4 سنوات عجاف من تاريخه لم يشهدها منذ إنشائه كانت قد لحقت به عقب حادث سقوط الطائرة الروسية بوسط سيناء، في 31 أكتوبر من العام 2015.

على مدار هذه السنوات خضع المطار لعمليات تطوير شملت تطوير المنظومة الأمنية داخل وخارج مطار شرم الشيخ وكذلك الأسوار الخارجية وتركيب أنظمة كاميرات مراقبة حديثة وكاونترات جوازات، وأيضًا لعدد من التفتيشات الدولية التي أكدت جاهزيته وطالما ما كانت تؤكد ذلك.

عام 2019 مليئ بالإنجازات التي استطاع مطار شرم الشيخ أن يحققها، أيضا كان هناك مواقف للعاملين بالمطار تؤكد أن هذه الإنجازات لم تأتِ من فراغ.

 

الرحلات البريطانية

 

يستقبل مطار شرم الشيخ الدولي اليوم أولى الرحلات الجوية البريطانية القادمة من العاصمة البريطانية لندن إلى مدينة شرم الشيخ وعلى متنها 168 راكبًا، ومن المقرر أن يستمر التشغيل بواقع رحلة أسبوعيًا حتى شهر مارس 2020 تزامنًا مع الحركة السياحية المتزايدة التي تشهدها شرم الشيخ خلال الموسم الشتوي الحالي.

 

وقالت مصادر مطلعة بمطار شرم الشيخ الدولي في تصريحات خاصة لـ«بوابة أخبار اليوم»، إن رحلة الخطوط البريطانية من المقرر أن تصل غدا الساعة 3:25 دقيقة عصر الخميس وعلى متنها 168 راكبا.

 

كان استئناف الرحلات البريطانية لمدينة شرم الشيخ، من الأحداث الهامة في قطاع الطيران المصري خلال عام 2019، حيث قررت الحكومة البريطانية استئناف الرحلات المباشرة من بريطانيا إلى مطار شرم الشيخ بعد توقف دام 4 سنوات عقب سقوط الطائرة الروسية.

 

جاء ذلك بفضل التنسيق الاستراتيجي بين الحكومة المصرية والبريطانية واللجان المشتركة التي ضمت فرق عمل من الجانب البريطاني ووزارة الطيران المصرية بالتعاون مع الجهات المعنية في البلدين.

 

الرحلات الروسية

 

من جانبه قال وزير الطيران المدني الفريق يونس المصري، إن هناك لقاء قريبا يجمعنا مع الجانب الروسي لعودة الرحلات الروسية إلى مطار شرم الشيخ الدولي والغردقة.

 

وأضاف اللواء طيار أحمد جنينة رئيس للشركة القابضة للمطارات والملاحة الجوية، أن مطاري الغردقة وشرم الشيخ جاهزان لاستقبال أي رحلات وليست الروسية فقط.

 

وتابع رئيس للشركة القابضة للمطارات والملاحة الجوية في تصريحات خاصة لـ «بوابة أخبار اليوم»، أن المنظومة الأمنية  بالمطارات المصرية على أكمل وجه بل تعتبر على أعلى مستوى عالمي موجود، وبالنسبة للجان التي تقوم بالتفتيش على المطارات المصرية وتحديدا مطاري شرم الشيخ والغردقة سواء القادمة من روسيا أو إنجلترا أو أمريكا يكونوا مبهورين بالمنظومة الأمنية المطبقة لدينا.

 

وأوضح اللواء طيار أحمد جنينة، أن «المنظومة الأمنية المطبقة لدينا غير متوفرة في دول العالم بمراحل التفتيش والأسلوب المتبع في التفتيش وعناصر الشرطة والإجراءات الموجودة تفوق المستوى العالمي حاليا».

 

شهادات دولية

 

حصل مطار شرم الشيخ الدولي على تجديد اعتماد شهادة الأيزو الدولية (ISO 9001_ 2015) المعتمدة من هيئة القياسات العالمية بواسطة الشركة المانحة SGS، المتخصصة في مجال تطبيق معايير أنظمة السلامة والجودة الشاملة، والذي يعد مقياسًا للتقييم الفعلي للأداء وتطبيق أسس ومبادئ الجودة الشاملة.

 

الأسرع نموًا لعام 2019 في أفريقيا

 

أعلنت مؤسسة «روتس أونلاين» المتخصصة بمتابعة صناعة الطيران وحركة الملاحة، إن مطار شرم الشيخ سجل أسرع معدل نمو في أفريقيا لعام 2019، وحصل مطار الغردقة على المركز الثالث نموًا في أعداد الركاب، والذي يعكس مدى ثقة المسافرين من مختلف أنحاء العالم في المطارات المصرية.

 

وأضافت المؤسسة أن الحجوزات إلى مطار شرم الشيخ الذي يعد ثالث أكثر المطارات المصرية نشاطًا، ارتفعت من 1.16 مليون مقعد في 2018 إلى 1.49 مليون مقعد في 2019، بنسبة نمو 28.9%، فضلًا عن زيادة أعداد الركاب القادمين إلى مطار الغردقة بنسبة 11.9٪ عن العام الماضي، وتحقق معدل ارتفاع تدفق المسافرين إلى مدينتي شرم الشيخ والغردقة، بفضل خطة وزارة الطيران المدني في إنشاء العديد من المطارات، بالإضافة إلى أعمال رفع كفاءة جميع المطارات المصرية، وتطوير المنظومة الأمنية للمطارات بشكل كامل.

 

أعمال التطوير

 

خضع مطار شرم الشيخ لتوسعة مبنى الركاب 2 لاستيعاب التكدس حيث كانت الطاقة الاستيعابية له 2 , 5 مليون راكب / سنوياً ويتم التطوير لزيادة الطاقة الاستيعابية لتصل إلى 9 مليون راكب ا سنوياً بالمطار وزيادة مسطح الصالة من (19 . 000 م 2) إلى (36 . 000 م 2).

 

وتم تطوير منظومة السيور بالكامل مع إضافة عدد ( 2 ) جهاز ( CT ) لتصبح سعة 3200 شنطة / ساعة، كما تم الانتهاء من إنشاء سور مباني بطول ( 10 كم ) لتأمين حدود المطار.

 

العنصر البشري 

 

في 45 ثانية، من خلال رد الفعل السريع والقدرة على التصرف مع سرعة البديهة لرجال محطة مصر للطيران للخدمات الأرضية بمطار شرم الشيخ، تجاه إطفاء حريق شب بالعجل الأيسر للطائرة القادمة من أوكرانيا التابعة لوكالة نيو ستار من طراز B738.

 

كان مصدر مسئول بوزارة الطيران المدني، استعرض أنه قد تعرضت طائرة تابعة لشركة "اسكاى أب" الأوكرانية بعد هبوطها بمطار شرم الشيخ فجر السبت قبل الماضي لنشوب حريق في إحدى إطاراتها، نتيجة تسرب زيت الهيدروليك على إطارات الطائرة مما تسبب في اشتعال النيران بالإطار نتيجة سخونته.

 

 

وقام الفريق يونس المصري وزير الطيران المدني، بتكريم العاملين بشركتي مصر للطيران للخدمات الأرضية والصيانة والأعمال الفنية، الذين تعاملوا باحترافية مع حريق الطائرة الأوكرانية بمطار شرم الشيخ.

 

ووجه وزير الطيران المدني، الشكر للعاملين بمطار شرم الشيخ على احترافيتهم العالية في التعامل مع اندلاع حريق في إحدى إطارات طائرة أوكرانية قادمة من زابارودجا رحلة رقم SQP7153 والذي كان من الممكن أن يتحول إلى كارثة.

 

 

 

 

 


 
 
 

 

ترشيحاتنا