نماذج مضيئة ألهمت منتدى الشباب| محمود يوسف.. حادث سير حوله لبطل تنس

محمود يوسف
محمود يوسف

بعزيمة وإصرار الأبطال، استطاع أن يواجه إصابته التي منعته من الحركة، ليتحاكى الجميع بإنجازاته الدولية والمحلية، والتي استطاع من خلالها أن يكتب اسمه بحروف من ذهب في التاريخ المصري.


يجول محمود يوسف منتدى شباب العالم على كرسية المتحرك الذى لازمه بعدما تعرض لحادث فى عام 2010، لكنه اليوم أصبح من أهم لاعبى منتخب مصر لتنس الكراسى المتحركة، وهو يشارك للعام الثانى فى منتدى شباب العالم ممثلًا لمؤسسة حلم التى تهتم بدمج ذوى الاحتياجات الخاصة فى المجتمع وتوظيفهم.


حلول ممكنة
أكد محمود يوسف، أن مؤسسة حلم تشارك للمرة الثانية فى منتدى شباب العالم، من خلال تنفيذ ورش عمل تتحدث عن ذوى الاحتياجات الخاصة واحتياجاتهم والتحديات التى يواجهونها بشكل يومى لطرح التوصل لحلول ممكنة، مضيفًا أنه تم خلال الورش عمل نماذج محاكاة للشخص الطبيعى على تجربة ذوى الاحتياجات الخاصة والتحديات التى يعانون منها.
وأضاف أنه سعيد بحضور منتدى شباب العالم وأن يكون جزءاً من هذا الحدث الشبابى الأكبر فى العالم، مشيرًا إلى أن المنتدى أصبح يتطور عامًا بعد الآخر، واكتسب أهمية خاصة بين شباب العالم من خلال وجود شباب من مختلف دول العالم يتبادلون الثقافات والحضارات المختلفة ويطرحون القضايا التى تواجه العالم فى جميع النواحى ومن ثم التباحث للوصول إلى حلول.. وأوضح أن القيادة السياسية المصرية أصبحت تهتم بذوى الاحتياجات الخاصة، وأنه يجب توفير الإتاحة المكانية والتوعية عن التحديات التى يواجهها ذوو الاحتياجات الخاصة، واكتشافها للوصول إلى حلول لتسهيل حياتهم الشخصية مثل تصميم الطرق والمنازل والشركات بشكل هندسى يتماشى مع ذوى الاحتياجات الخاصة.


الجهود المبذولة
وأشار إلى أن الدولة أصدرت قانونا كاملا لذوى الاحتياجات الخاصة بداية العام الحالى وغطى جزءا كبيرا من احتياجاتهم، بعدما كانت هناك مادة واحدة وهى نسبة الـ 5 % من شغل الوظائف، ولكن رغم كل الجهود المبذولة إلا أن القانون لم يفعل على أرض الواقع حتى الآن.. وأشاد بطرح محور تمكين ذوى الاحتياجات الخاصة فى المنتدى، موجهًا الشكر للرئيس عبد الفتاح السيسى والقائمين على المنتدى، مضيفًا أنه خلال المنتدى لمس تفاعلا قويا من الشباب مع ذوى الإعاقة لأن الفكرة الرئيسية من مشاركتهم أن يعيش الشباب نفس تحديات ذوى الاحتياجات الخاصة وفى نفس الوقت الوصول إلى حلول لهذه التحديات.. ووجه لاعب منتخب مصر للتنس على الكراسى المتحركة، رسالة للرئيس عبد الفتاح السيسى، مطالبًا بتفعيل القانون حتى يستطيع ذوو الاحتياجات الخاصة الحصول على حقوقهم، مؤكدًا أن تفعيله سيحل العديد من المشكلات.
وحول إصابته قال محمود إنه أصيب فى حادث ميكروباص وتعرض  لشلل نصفى وكسر فى العمود الفقري، أفقده الحركة تمامًا بعدما كان لاعبا للكونغ فو، وأنه عقب الحادث أصيب بحالة اكتئاب شديدة إلا أنه تمكن من اجتيازها بمساعدة أهله وأصدقائه، وعقب ذلك فكر فى ممارسة رياضة تتناسب مع إعاقته، فرشح له أحد أصدقائه لعبة تنس الكراسى المتحركة، ليصبح لاعبا فى منتخب مصر.


وأضاف لاعب منتخب مصر لتنس الكراسى المتحركة، أنه يقوم بعمل فيديوهات على مواقع التواصل الاجتماعى غرضها مساعدة ذوى الاحتياجات الخاصة وتوعيتهم بالتجارب التى يمرون بها، مضيفًا أن مؤسسة حلم تعمل على دمج ذوى الاحتياجات الخاصة فى المجتمع وسوق العمل من خلال مشاريع كثيرة من ضمنها أكاديمية تعليم الأشخاص ذوى الاحتياجات الخاصة وتأهيلهم لسوق العمل، وكذلك إطلاق مشروع «انطلق» لتأهيل وتجهيز الأماكن التى يوجد بها ذوو احتياجات خاصة.
وعن رسالته للشباب المصرى من ذوى الاحتياجات الخاصة قال: «متبطلوش معافره وامسكوا فى حلمكوا واثبتوا للمجتمع كله أنكوا تقدروا توصلوا اليه»، مضيفًا أنه يحلم بأن يكون فى قائمة أفضل 10 لاعبين فى تنس الطاولة للكراسى المتحركة على مستوى العالم قريبًا.