الفريق محمد فريد يترأس الاجتماع الـ15 لرؤساء الأركان وقادة أجهزة الأمن الأفارقة

الفريق محمد فريد يترأس الإجتماع العادى الـ15 لرؤساء الأركان
الفريق محمد فريد يترأس الإجتماع العادى الـ15 لرؤساء الأركان

ترأس الفريق محمد فريد رئيس أركان حرب القوات المسلحة فعاليات الاجتماع العادي الخامس عشر لرؤساء الأركان ورؤساء أجهزة السلامة والأمن الأفارقة.

 

يأتي الاجتماع استكمالاً لأعمال اللجنة المتخصصة للدفاع والسلامة والأمن التي تستضيفها مصر العربية خلال الفترة من 15-19 ديسمبر 2019 بالعاصمة الإدارية الجديدة .


بدأت وقائع الجلسة بالوقوف دقيقة حداداً على أرواح جنود حفظ السلام وضحايا العنف في إفريقيا، وشهداء القوات المسلحة والشرطة المصرية في المعركة ضد الإرهاب البغيض، كما تم عزف السلام الوطنى للاتحاد الإفريقي والسلام الوطني لجمهورية مصر العربية.


وألقى السفير إسماعيل شرقى مفوض الاتحاد الأفريقي للسلم والأمن كلمة وجه خلالها الشكر والتقدير لمصر على استضافتها لهذه الاجتماعات الهامة، مشيداً بالاستقبال والترحيب والحفاوة التي لاقتها جميع الوفود المشاركة وأعضاء المفوضية، معرباً عن سعادته البالغة بالإنجازات التي حققتها مصر في كافة المجالات بقيادة الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الاتحاد الأفريقي. 


كما استعرض مفوض السلم والأمن بالإتحاد الأفريقى جهود المفوضية في إحلال السلام وحل النزاعات ومواجهة العنف والإرهاب بكافة الدول الأعضاء بالاتحاد.


وألقى الفريق محمد فريد كلمة رحب فيها بالوفود المشاركة في الاجتماع الذي يُعقد للمرة الأولى بمصر، مؤكداً حرص القاهرة على التنسيق والتعاون مع كافة دول الاتحاد الأفريقي لتحقيق السلام وترسيخ دعائم الإستقرار، موجهاً الشكر والتقدير لما بذله الخبراء من جهود في اجتماعاتهم على مدار الأيام الماضية، وما تم التوصل إليه من توصيات تحقق رؤية شاملة لتحقيق الأمن والاستقرار بالقارة. 


وأكد رئيس أركان حرب القوات المسلحة  أن الإرهاب يهدد كافة شعوب العالم مما يتطلب تكاتف الجهود لمواجهته، متطلعاً إلى أن تثمر الاجتماعات لنتائج وتوصيات محددة لعرضها على اجتماع وزراء الدفاع لإقرارها.


وقام الفريق محمد فريد يرافقه رؤساء الأركان وأعضاء الوفود المشاركة بجولة تفقدية داخل معرض المنتجات العسكرية والأسلحة الذي تم تنظيمه على هامش الاجتماع بمشاركة العديد من الشركات والجهات المصرية العاملة في هذا المجال، حيث أعربت كافة الوفود المشاركة عن سعادتهم بما شاهدوه من معدات عسكرية وتكنولوجيا تسليح متطورة تعكس ما وصلت إليه مصر من تقدم في مجال التصنيع والإنتاج الحربي.


تأتي تلك الاجتماعات في ضوء حرص مصر على تعزيز التعاون العسكري والأمني مع كافة دول القارة لدعم جهود السلام والاستقرار خاصة في ظل رئاسة مصر للاتحاد الأفريقي لعام 2019.