لمواجهة «شبح» الطلاق.. تعرف على أهم ملامح مشروع «مودة»

مشروع مودة
مشروع مودة

قدمت وزراة التضامن الاجتماعي مشاركة فعالة في منتدى شباب العالم 2019، للمشروع القومي «مودة» للحفاظ على كيان الأسرة المصرية وتأهيل الشباب المقبلين على الزواج.


وتقدم المنصة الإلكترونية للمشروع دورات تدريبية وتعليمية عن بعد في تأهيل المقبلين على الزواج، وأيضا دورات موجهة للشباب من سن ١٨ ل٢٥ سنة، تتضمن عددا كبيرا من الساعات لمحاضرات مختلفة لأكثر من ١٧ خبيرا، كما يستهدف البرنامج المتزوجين الذين يترددون على أي من مكاتب تسوية المنازعات الزوجية التابعة لوزارة العدل.

 

وتم الاستعانة بأكبر شركة مصرية متخصصه في التدريب والتعليم عن بعد وهي شركة المنتور لتكون الشريك الاستيراتيجى في إنشاء المنصة وإدارتها إلكترونيا بأعلى مستويات الأمن السيبراني والتأمين ضد أي محاولة لاختراقها وللمساعدة  في الوصول إلى أعلى معدلات الاستفادة والتفاعل مع آراء الشباب من خلال تحليل مستمر للبيانات وردود الأفعال.

 

ويهدف المشروع للوصول من خلال هذه المنصة لمليون شخص سنويا حيث يبلغ عدد الزيجات الجديده المقبلين في مصر ٨٩٠ ألفا ترتفع بينهم نسب الطلاق، وذلك بتدريب وتأهيل الشاب والفتاة ثقافيا واجتماعيا ونفسيا بما يجعلهم مؤهلين لتأسيس بيت وتربية أبناء أسوياء للحفاظ على وحدة الأسرة المصرية والحد من نسب الطلاق في المجتمع. 

 

كما يستهدف المشروع تزويد الشباب المقبلين على الزواج بالخبرة اللازمة لتشكيل الأسرة وحل أي خلافات محتملة، وكذلك تدعيم مكاتب فض المنازعات الأسرية للقيام بدور في الحد من حالات الطلاق، بالإضافة إلى مراجعة التشريعات التي تدعم الأسر وتحمي حقوق الزوجين والأطفال.

 

ويضم البرنامج مجموعة من أنشطة الاتصال المباشر من خلال أولا: الجامعات المصرية حيث تم توقيع بروتوكول تعاون بين وزارتي التضامن الإجتماعي والتعليم العالي، في فبراير ٢٠١٩ وتم تطبيق البرنامج على ٧٥٠٠٠ الف طالب وطالبه بجامعات ( القاهرة _ عين شمس _ حلوان _ الإسكندرية _ بورسعيد) ووافق المجلس الأعلى للجامعات على تعميم البرنامج على مستوى الجامعات في مايو ٢٠١٩.


ثانيا: معسكرات التجنيد، حيث صدقت الامانه العامة لوزارة الدفاع لتنفيذ البرنامج بمعسكرات المجندين  في أغسطس ٢٠١٩، وكذلك صدقت وزارة الداخلية على التنفيذ في سبتمبر ٢٠١٩ وقد تم تنفيذ البرنامج على ٣٠٠٠٠ مجند.


ثالثا: مكلفو الخدمة العامة حيث تم تنفيذ البرنامج على ٢٥٠٠ مكلف ومكلفة ب ٨ محافظات ويتم الان العمل على استهداف ٨٠٠٠ مكلف ومكلفة ب ١٠ محافظات أخرى.


رابعا: الأنشطة الفنية غير التقليدية حيث تم تنفيذ عمل مسرحي تحت عنوان مودة بالتعاون مع الهيئة العامة لقصور الثقافة يستهدف ٢٠٠٠٠ شاب وفتاة.